سفير (إسرائيل) بواشنطن يدعو «ترامب» لنقل السفارة الأمريكية إلى القدس

الأربعاء 21 ديسمبر 2016 10:12 ص

دعا السفير الاسرائيلي، في واشنطن «رون ديرمر»، الثلاثاء، الرئيس الأمريكي المنتخب «دونالد ترامب»، إلى تنفيذ تعهده بنقل مقر السفارة الأمريكية من مدينة تل أبيب إلى القدس.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية العامة (رسمية) الأربعاء، عن «ديرمر» قوله، في حفل في مقر السفارة الإسرائيلية في واشنطن: «إن نقل السفارة سيكون بمثابة خطوة كبيرة نحو السلام ورسالة قوية ضد نزع صبغة الشرعية عن دولة إسرائيل»، بحسب قوله.

وفي أعقاب فوز «ترامب» بالانتخابات الرئاسية، عوّلت (إسرائيل) الكثير على تصريحاته المؤيدة لها خلال حملته الانتخابية، وطالبته مراراً بتنفيذ وعوده بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس.

وكان الرئيس الأمريكي «باراك أوباما»، قد وقع في الأول من الشهر الجاري قراراً بتعليق نقل السفارة من تل أبيب إلى القدس لمدة 6 أشهر.

ومنذ تبني الكونغرس الأمريكي قراراً في العام 1995 بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس دأب رؤساء الولايات المتحدة على توقيع قرارات كل 6 أشهر بتأجيل نقل السفارة “من أجل حماية المصالح القومية للولايات المتحدة”، حسبما تنص تلك القرارات.

واعتبر الشيخ «عكرمة صبري»، خطيب المسجد الأقصى، نقل الولايات المتحدة الأمريكية سفارتها من تل أبيب إلى القدس بمثابة «إعلان حرب».

وقال الشيخ «صبري» في خطبة الجمعة في المسجد الأقصى «إن وعد الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب بنقل السفارة إلى القدس خلال دعايته الإنتخابية جاء على حساب حق أهل فلسطين لأن في نقل السفارة اعتراف بالقدس عاصمة لليهود وهذا يعني أيضاً أن يسقط حق الفلسطينيين في هذه المدينة».

وأضاف «هذا الوعد أيضا يتناقض مع ما يسمى بالقرارات الدولية التي تعتبر القدس مدينة محتلة».

وتعد القدس في صلب النزاع بين فلسطين وإسرائيل حيث يطالب الفلسطينيون بالقدس الشرقية المحتلة عاصمة لدولتهم المنشودة.

وتوقفت المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية في أبريل/نيسان 2014، بعد رفض إسرائيل وقف الاستيطان، والإفراج عن المعتقلين القدامى في سجونها، والالتزام بحل الدولتين على أساس حدود 1967.

المصدر | الأناضول + الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إسرائيل القدس السفارة الأمريكية