وزير البترول المصري يجري مباحثات ثنائية مع وزراء نفط 4 دول عربية

السبت 24 ديسمبر 2016 06:12 ص

عقد وزير البترول المصري «طارق الملا» اجتماعات ثنائية مع نظرائه العراقي «جبار اللعيبي» والكويتي «عصام المرزوق» والجزائري «نور الدين بوطرفة» بالإضافة إلى «مصطفى صنع الله» رئيس المؤسسة الوطنية الليبية للنفط والقائم بأعمال وزير النفط الليبي.

وتم خلال الاجتماع مع الوزير العراقي بحث سبل تعزيز التعاون واستعراض إمكانيات الشركات المصرية غاز مصر وايبروم ومهارات الزيت والغاز وسينوثروة والحفر المصرية وصان مصر وإنبي وبتروجت، بحسب وكالة الأنباء المصرية (أ ش أ).

وأكد «الملا» أنه تم الاتفاق على تشكيل وحدتي متابعة من وزارتي البترول المصرية والنفط العراقية لمتابعة أنشطة التعاون المشترك والعمل على تذليل أية عقبات قد تعترض التعاون بين البلدين، كما تم الاتفاق على زيارة وفد من شركات البترول المصرية للعراق لبحث مجالات التعاون المشترك.

من جانبه، صرح الوزير العراقي أن هناك فرصا واعدة للشركات المصرية للمساهمة في بناء قطاع النفط العراقي في ضوء التوسع الذي تشهده العراق، مشيرا إلى أن العراق يخطط للوصول بإنتاجه إلى حوالي 5 ملايين برميل يومياً.

وكان وزير البترول المصري قد صرح الخميس، أن مصر تسعى للتوصل إلى اتفاق مع العراق على استيراد الخام منه مباشرة خلال الربع الأول من العام المقبل 2017.

وأجرى «الملا» زيارة إلى بغداد في نهاية أكتوبر/تشرين أول الماضي، فيما دعا عدد من نواب التحالف الوطني الشيعي الحكومة العراقية إلى منح مصر النفط الخام بالآجل ردا على ما قالوا إنه «ابتزاز» تمارسه المملكة العربية السعودية ضد القاهرة.

يذكر أن وزارة البترول المصرية أعلنت في وقت سابق، أن شركة «أرامكو» السعودية لم ترسل شحنات الوقود الخاصة بشهر نوفمبر/تشرين ثاني الماضي، ولم تبلغ مصر بموقف تلك الشحنات البالغة 700 ألف طن شهريا لسد احتياجات السوق المحلية من الوقود، وذلك للشهر الثاني على التوالي.

وتستورد مصر المنتجات البترولية من الشركة السعودية، بموجب اتفاق مدته 5 سنوات بتسهيلات كبيرة في السداد، تزامن توقيعها من زيارة العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» لمصر في أبريل/نيسان الماضي.

وبموجب الاتفاق المصري السعودي، تشتري مصر شهريا منذ مايو/أيار الماضي من «أرامكو»، 400 ألف طن من زيت الغاز (السولار) و200 ألف طن من البنزين و100 ألف طن من زيت الوقود (المازوت).

وشهدت الأيام الماضية حالة من الارتباك للحكومة المصرية، بسبب توقف الإمدادات النفطية من السعودية ما دفع حكومة مصر للإعلان عن استقدام شحنات نفطية من السوق الدولية.

وذهبت التكهنات بشأن ما حصلت عليه مصر من منتجات نفطية بديلة إلى إيران، بسبب التماهي الذي اتسم به الموقف المصري مع محور إيران روسيا بشأن الأزمة السورية.

كما ذكرت أنباء أن القاهرة تسلمت شحنات من ليبيا بعد سيطرة قوات الجنرال «خليفة حفتر» على موانئ النفط أواخر سبتمبر/أيلول الماضي.

وأثار توجه النظام المصري إلى بغداد للحصول على المشتقات البترولية جدلا واسعا، حيث رأى فيه خبراء ومراقبون تسارعا من مصر في توجيه بوصلتها السياسية والاقتصادية ناحية المعسكر الإيراني الروسي، خاصة في ظل ما نقلته وسائل إعلام عن مسؤول عراقي أن تزويد العراق لمصر بالنفط سيكون مقابل سلاح وذخيرة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مصر النفط العراق ليبيا إيران السعودية