الملك «محمد السادس» لـ«بنكيران»: انتظر تشكيل الحكومة الجديدة في أقرب الآجال

السبت 24 ديسمبر 2016 06:12 ص

قال مستشاران للعاهل المغربي الملك «محمد السادس»، إن الأخير حريص على تشكيل الحكومة الجديدة في أقرب الآجال.

جاء ذلك، خلال لقاء جمع بين مستشارا الملك «عبد اللطيف المنوني» و«عمر القباج»، مع رئيس الحكومة المكلف «عبد الإله بنكيران»، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء المغربية الرسمية.

وأبلغ مستشارا الملك «بنكيران»، حرص «محمد السادس» على أن يتم تشكيل الحكومة الجديدة في أقرب الآجال.

كما أبلغ «المنوني» و«القباج»، رئيس الحكومة المكلف خلال اللقاء الذي جرى بمقر رئاسة الحكومة، وفق الوكالة، بـ«انتظارات الملك وكافة المغاربة بشأن تشكيل الحكومة الجديدة».

وفي 10 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، كلّف العاهل المغربي، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية «بنكيران»، بإعادة تشكيل الحكومة (لولاية ثانية)، عقب تصدر حزبه الانتخابات البرلمانية التي جرت في السابع من ذات الشهر، طبقا للدستور المغربي.

وعقب تكليفه، أطلق «بنكيران» مشاورات مع الأحزاب السياسية لتشكيل الحكومة، لكنه حتى اليوم لم يعلن عن الوصول للأغلبية النيابية التي تمكنه من تشكيلها.

ورغم قبول حزبي «الاستقلال» (46 مقعدا بمجلس النواب) و«التقدم والاشتراكية» (12 مقعدا) مشاركة «العدالة والتنمية» (125 مقعدا) في الحكومة، إلا أن مجموع برلمانيي الأحزاب الثلاثة بلغ 183، لا يضمن الأغلبية المطلوبة بمجلس النواب البالغ عدده 395 نائبا، حيث يحتاج تشكيل الأغلبية الداعمة للحكومة 198 مقعدا على الأقل.

وكانت مشاورات تشكيل الحكومة المغربية، عرفت تعثرا بسبب اشتراط «التجمع الوطني للأحرار» (37 مقعدا)، استبعاد الاستقلال من الأغلبية.

وفي وقت سابق اليوم، حث «حميد شباط»، الأمين العام لحزب «الاستقلال»، خلال كلمة بفعالية للحزب، مؤيدي حزبه على الاستعداد للانتخابات البرلمانية «التي قد تتم إعادتها في البلاد»؛ بسبب عدم تمكن «بنكيران»، من تشكيل حكومته.

وكان «بنكيران»، قال الأسبوع الماضي، في اجتماع لحزبه بالعاصمة الرباط، إنه «إذا قرر الملك الدعوة إلى إعادة الانتخابات فإننا في حزب العدالة والتنمية سنرحب بها، رغم أني غير متحمس لها»، وعبر في نفس الوقت عن رفضه إقحام الملك في الصراع الدائر بين الأحزاب السياسية حول تشكيل الحكومة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بن كيران الحكومة المغرب محمد السادس