مقاضاة رئيس الشؤون الدينية في تركيا بسبب خطبة الجمعة التي سبقت رأس السنة

الثلاثاء 3 يناير 2017 05:01 ص

قامت بعض المؤسسات الأهلية التركية (ذات خلفية علوية) برفع دعوى قضائية ضد رئيس الشؤون الدينية التركي «محمد غورماز» بسبب خطبة الجمعة الأخيرة التي سبقت ليلة رأس السنة والتي ذكر فيها عدم جواز المسلمين الاحتفال برأس السنة.

وبحسب صحيفة «ترك برس»، تم توجيه التهمة له بالوقوف ضد نظام الدولة العلماني وتحريض المواطنين عبر إثارة نعرات دينية أدت دورها في تفجير الملهى الليلي في إسطنبول.

وأعلن «تنظيم الدولة»، الإثنين، مسؤوليته عن الهجوم الدامي الذي استهدف ملهى ليليا في إسطنبول، ليلة رأس السنة.

وأوقع الهجوم الذي تبناه التنظيم، 39 قتيلا معظمهم من جنسيات عربية، وأكثر من 60 جريحا، عندما فتح مسلح النار في ملهى ليلي أثناء الاحتفالات بعيد رأس السنة، فجر الأحد.

وقال البيان الصادر عن التنظيم، «استمرارا في العمليات المباركة التي تخوضها دولة الإسلام ضد حامية الصليب تركيا دك جندي من جنود الخلافة الأبطال أحد أشهر الملاهي الليلية التي يحتفل فيها النصارى بعيدهم الشركي»، بحسب «رويترز».

وفي وقت سابق رجحت السلطات التركية أن يكون التنظيم وراء الهجوم على الملهى.

ونقلت تقارير صحفية، عن مسؤولين أمنيين، قولهم إن «السلطات حددت أن الإرهابيين الذين يتحملون مسؤولية العملية جاءوا من دولة بآسيا الوسطى، وتعتقد أنهم إما من أوزبكستان أو قرغيزستان»، بحسب صحيفة «حرييت» التركية.

كما عقدت الشرطة مقارنات بين هجوم الملهى الليلي، وبين الهجوم الذي خلف عددا كبيرا من الضحايا على مطار أتاتورك في يونيو/حزيران الماضي، وتحقق فيما إذا كانت نفس الخلية في «تنظيم الدولة» هي التي نفذت كلا الهجومين.

والمنفذ الذي لا يزال طليقا، قتل شرطيا ورجلا آخر خارج ملهى «رينا» الليلي في ليلة رأس السنة، قبل أن يطلق النار على أشخاص كانوا يحتفلون داخل الملهى.

وتواصل تركيا عملية بحث مكثف للقبض على المشتبه به الذي فر بعد أن غير ملابسه على ما يبدو.

ومن ضمن الضحايا الـ39 قتل أكثر من عشرين شخصا معظمهم من العرب، من بينهم خمسة سعوديين قتلوا وأصيب 11 آخرين، بحسب صحيفة «الشرق الأوسط».

  كلمات مفتاحية

غورماز تركيا رأس السنة الاحتفال الشؤون الدينيى