«عون» في السعودية وقطر الأسبوع المقبل.. فرصة لترتيب العلاقات الخليجية اللبنانية

الثلاثاء 3 يناير 2017 05:01 ص

يجرى الرئيس اللبناني «ميشال عون» زيارة إلى كل من السعودية وقطر، خلال الأسبوع المقبل؛ لبحث العلاقات الثنائية والأوضاع في المنطقة.

وقال «رفيق شلالا»، مدير المكتب الإعلامي في القصر الجمهوري اللبناني، اليوم الثلاثاء، إن «عون سيزور السعودية يومي الإثنين والثلاثاء، وقطر يومي الأربعاء والخميس من الأسبوع المقبل».

وأوضح «شلالا»، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا)، أن «عون سيبحث خلال زيارته العلاقات الثنائية بين بلاده وكل من الرياض والدوحة، بالإضافة إلى القضايا ذات الاهتمام المشترك، والأوضاع في المنطقة».

وكان «محمد بن عبدالرحمن» وزير الخارجية القطري و«خالد الفيصل» المستشار الخاص للعاهل السعودي أمير مكة ، وجها خلال زيارتين متتابعتين قاما بها إلى بيروت، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، دعوة رسمية للرئيس اللبناني من أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد» والملك السعودي «سلمان بن عبدالعزيز» إلى زيارة بلديهما.

وفي حال لم يقم الرئيس اللبناني بأي زيارة خارجية حتى الإثنين المقبل، ستكون السعودية هي أول وجهة خارجية له بعد فوزه برئاسة البلاد في 31 أكتوبر/تشرين أول الماضي.

وتُعد إعادة ترتيب علاقات لبنان مع دول الخليج العربي، والتي شهدت تأزما متصاعدا العام الماضي أبرز التحديات أمام «عون».

وتوترت العلاقات السعودية اللبنانية؛ بسبب ما أسمته المملكة بمواقف لبنانية مناهضة لها على المنابر الإقليمية والدولية، لاسيما من «حزب الله»، عقب الاعتداء على سفارتها في طهران مطلع 2016، بالتزامن مع تجميد مساعدات عسكرية سعودية إلى لبنان بقيمة 4 مليارات دولار.

وتتهم السعودية «حزب الله» بالموالاة لإيران، والهيمنة على القرار في لبنان، وتنتقد تدخّله العسكري في سوريا للقتال إلى جانب نظام «بشار الأسد» منذ 2012.

المصدر | الخليج الجديد + قنا

  كلمات مفتاحية

لبنان عون السعودية قطر الشيخ تميم بن حمد الملك سلمان عبدالعزيز زيارة