ارتفاع إصدارات الخليج من السندات والصكوك في 2016 إلى 66.5 مليار دولار

الأربعاء 4 يناير 2017 08:01 ص

ارتفعت إصدارات الدخل الثابت (سندات وصكوك) في دول مجلس التعاون الخليجي بنحو 141% في العام الماضي 2016، حسبما قالت مؤسسة «كامكو» للبحوث الكويتية (مستقلة)، الثلاثاء.

وأضافت «كامكو»، عبر تقرير، أن إصدارات السندات والصكوك في الخليج ازدادت العام الماضي إلى 66.5 مليار دولار مقابل نحو 27.6 مليار دولار في 2015.

وأوضح التقرير أن الإصدارات المصدرة في العام الماضي تمثلت في المقام الأول في إصدار الدين السيادي للسعودية والامارات وقطر.

وتوقع استمرار نمو سوق الدخل الثابت خلال العام 2017، على الرغم من أنه لا يتوقع أن تكون وتيرة النمو بقوة القفزة المفاجئة خلال العام الماضي.

وتأتي زيادة إصدارات الدخل الثابت إلى تراجع أسعار النفط على مدى العاميين الماضيين، التي تعد العمود الفقري للإيرادات المالية لدول الخليج العربي المنتجة للبترول؛ ما دفعها إلى استهداف سياسات كانت تُعتبر في ظروف أخرى غير قابلة للتحقيق.

وتحوم أسعار النفط حالياً عند مستوى 57 دولاراً للبرميل، بعد أن هوت بأكثر من ثلثي قيمتها منذ منتصف 2014.

وقال التقرير: «توجد حاجة ملحة في الوقت الحاضر لجمع رؤوس الأموال لتمويل عجز الموازنات المتوقع في المستقبل القريب؛ وذلك لأن الفائض المتراكم خلال العقد الماضي أو نحو ذلك لن يكون كافياً إلا لمساندة العجز المستقبلي لفترة محدودة فقط».

ويرى التقرير أن معظم الدول المصدرة للنفط في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لديها جودة ائتمانية جيدة، بما يمكنها من إصدار سندات الدين في السوق العالمية بيسر، على الرغم من قيام مؤسسات التصنيف الائتماني بالعديد من التخفيضات الائتمانية على مدى الثماني عشر شهراً الماضية.

وتوقع أن يؤدي رفع أسعار الفائدة الذي أعلنت عنه دول الخليج بواقع 25 نقطة أساس، رداً على رفع الفيدرالي الأمريكي لسعر الفائدة في ديسمبر/كانون الأول الماضي، إلى زيادة تكاليف الديون المصرفية في دول الخليج.

ونفذت 5 بنوك مركزية في دول مجلس التعاون الخليجي، في ديسمبر/كانون الأول الماضي، رفعاً فورياً على أسعار الفائدة، في أعقاب قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) رفع أسعار الفائدة للعمليات الرئيسية للبنك 25 نقطة أساس بنسبة 0.25% لتصل إلى مدى يتراوح ما بين 0.5% و0.75% من معدلات سابقة بلغت 0.25% إلى 0.5%.

و«كامكو» للبحوث هي شركة كويتية معنية بمتابعة آخر التطورات والاتجاهات في أسواق المال الإقليمية والعالمية وتحليل آخر المستجدات المالية والتطورات والإحصاءات الاقتصادية.

المصدر | الأناضول + الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أسعارالنفط دول مجلس التعاون الخليجي الخليج العربي الكويت كامكو