العراق يبدأ خفض إنتاجه من النفط تماشيا مع قرار «أوبك»

الخميس 5 يناير 2017 08:01 ص

أعلن وزير النفط العراقي «جبار علي حسين اللعيبي»، اليوم الخميس، أن العراق بدأ إجراءات خفض الإنتاج الوطني من النفط الخام مع مطلع العام الجديد 2017، انسجاما مع قرار منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» بخفض الإنتاج.

وقال «اللعيبي» في بيان صحفي، إن العراق يؤكد التزامه بقرار «أوبك»، الذي اتخذ في الاجتماع الأخير في فيينا، من خلال وضعه خطة مدروسة لخفض الإنتاج من حقول البلاد مع مطلع العام الجديد، وإن العراق يتعامل بحكمة مع هذا الملف .

وأضاف أن العراق يعمل مع المنتجين من داخل وخارج منظمة «أوبك» للسيطرة على تخمة المعروض النفطي في السوق النفطية العالمية، وتحقيق التوازن المطلوب بين العرض والطلب وبما يدعم أسعار النفط خلال المرحلة القادمة .

وأوضح أن قرار خفض الإنتاج النفطي هو لمعالجة مشكلة انخفاض أسعار النفط في السوق العالمية وسوف تنتفي الحاجة إليه حال تحقيق أهداف المنتجين.

هذا، ووافقت 11 دولة من منتجي النفط من خارج «أوبك»، في 10 ديسمبر/كانون الأول الماضي، على خفض إنتاجها من النفط بمعدل 558 ألف برميل يوميا، وذلك اعتبارا من الأول من يناير/كانون الثاني الجاري.

ومن شأن الاتفاق أن يخفض بنحو كبير تخمة المعروض من النفط في الأسواق العالمية، ويقلص من حجم احتياطات الدول المستهلكة للنفط من كميات الخام لديها.

وكانت أسعار النفط الخام قد تراجعت منذ منتصف 2014، من 120 دولارا للبرميل إلى حدود 27 دولارا مطلع العام الجاري، قبل أن يصعد إلى حدود 55 دولارا في الوقت الحالي.

  كلمات مفتاحية

العراق أوبك النفط خفض الإنتاج

رويترز: تكلفة سياسة إنتاج النفط بالمستويات القصوى وراء تحول موقف السعودية في أوبك

العراق يؤكد التزامه باتفاق «أوبك» وينفي تهريب الخام عبر موانيء الجنوب

الكويت تستعد لتشغيل حقول المنطقة المحايدة وتؤكد الالتزام باتفاق «أوبك»

السعودية تخفض إنتاجها النفطي بـ 486 ألف برميل في يناير