أرامكو السعودية تبحث خفض إمدادات النفط بين 3-7 % في فبراير التزاما باتفاق أوبك

الخميس 5 يناير 2017 11:01 ص

قالت أربعة مصادر مطلعة يوم الخميس إن شركة أرامكو السعودية بدأت محادثات مع عملاء دوليين لمناقشة خفض محتمل للإمدادات يتراوح بين 3 و7% من شحنات الخام في فبراير/ شباط المقبل امتثالا لتخفيضات الإنتاج التي أقرتها أوبك.

واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في أواخر نوفمبر/ تشرين ثاني على خفض الإنتاج في النصف الأول من عام 2017 لتقليص فائض المعروض العالمي ودعم الأسعار.

 وبموجب الاتفاق، أقرت المملكة -أكبر بلد مصدر للنفط في العالم- خفض الإنتاج بواقع 486 ألف برميل يوميا أو ما يعادل 4.61% من إنتاج أكتوبر/تشرين أول البالغ 10.544 مليون برميل يوميا.

 وقال أحد المصادر "أرامكو تتواصل مع جميع عملائها بشأن تخفيضات محتملة اعتبارا من فبراير وتناقش السيناريوهات المرجحة (للإمدادات)."

 وأضاف المصدر "لا شيء مؤكدا بعد"، مضيفا أن السيناريوهات تدور حول خفض يتراوح بين 3 إلى 7%.

 وقال مصدر ثان إن أرامكو السعودية ستتلقى طلبات إمدادات الخام من عملائها لشهر فبراير/ شباط وإنها تقيم أي درجات الخام يمكن خفض الإمدادات منها.

 ومن المتوقع أن يجرى إخطار مشتري النفط السعودي بمخصصاتهم من النفط الخام لشهر فبراير/ شباط بحلول 10 يناير/ كانون ثاني.

تراجع إنتاج أوبك

من جهة أخرى، تراجع إنتاج أوبك من النفط الخام بمقدار 310 آلاف برميل يومياً خلال ديسمبر/ كانون أول، مع تراجع الإمدادات النيجيرية بفعل الاضطرابات التي عانت منها البلاد، بحسب "بلومبيرغ".

وانخفض الإنتاج اليومي في نيجيريا بمقدار 200 ألف برميل إلى 1.45 مليون برميل يومياً خلال الشهر الماضي، في ظل معاناة أكبر اقتصاد في القارة السمراء لاسترداد قدراته الإنتاجية، فيما انخفض إنتاج السعودية بمقدار 50 ألف برميل يوميا وكذا إنتاج فنزويلا بمقدار 40 ألف برميل يومياً.

وجاء هذا الانخفاض قبل دخول خطة أوبك وعدد من المستقلين لخفض الإمدادات العالمية إلى حيز التنفيذ مطلع يناير/ كانون ثاني، والتي سيتم بمقتضاها تقليص الإنتاج بمقدار 1.8 مليون برميل يومياً تقريباً.

وبشكل عام، فإن إنتاج أعضاء المنظمة بلغ 33.1 مليون برميل يوميا خلال الشهر الماضي، وهذا مقارنة مع 33.41 مليون برميل يومياً خلال نوفمبر/ تشرين ثاني.

وبحسب بيانات "بلومبيرغ" التي تراجع إنتاج إيران والكويت وأنجولا بمقدار 20 ألف برميل يومياً لكل منهم، فيما هبطت إمدادات الجزائر والعراق بمقدار 10 آلاف برميل يومياً لكل منهما، بينما ارتفع إنتاج ليبيا بواقع 50 ألف برميل والإمارات بحوالي 10 آلاف برميل يومياً.

ووافقت 11 دولة من منتجي النفط من خارج «أوبك»، في 10 ديسمبر/كانون أول الماضي، على خفض إنتاجها من النفط بمعدل 558 ألف برميل يوميا، وذلك اعتبارا من الأول من يناير/كانون ثاني الجاري.

ومن شأن الاتفاق أن يخفض بنحو كبير تخمة المعروض من النفط في الأسواق العالمية، ويقلص من حجم احتياطات الدول المستهلكة للنفط من كميات الخام لديها.

وكانت أسعار النفط الخام قد تراجعت منذ منتصف 2014، من 120 دولارا للبرميل إلى حدود 27 دولارا مطلع العام الجاري، قبل أن يصعد إلى حدود 55 دولارا في الوقت الحالي.

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية نفط أوبك