صحف السعودية تبرز زيادة أعداد الحجاج وارتفاع قيمة التمويل العقاري ونمو الناتج المحلي

الجمعة 6 يناير 2017 02:01 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الجمعة، بإعلان وزير الحج والعمرة السعودي الدكتور «محمد صالح بن طاهر بنتن»، سعيه لرفع الطاقة الاستيعابية للحجاج في موسم حج هذا العام، ورفع إعداد الحجاج من الخارج وكذلك من الداخل، بحسب توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبد العزيز».

ولفتت الصحف، إلى أن مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، شهد وصول ومغادرة حوالى 1.5 مليون معتمر، وذلك منذ انطلاق موسم العمرة حتى الخميس.

وأبرزت الصحف، إقرار مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، زيادة الحد الأقصى لنسبة مبلغ التمويل العقاري إلى قيمة المسكن من 70% إلى 85%، وذلك من قيمة المسكن الأول، على أن ينحصر ذلك على المواطنين.

وأشارت الصحف إلى وصول 4 موقوفين يمنيين أفرج عنهم من معتقل «غوانتانامو» إلى الرياض أمس، بعد موافقة الملك «سلمان»، على استضافتهم استجابة لطلب الرئيس اليمني «عبد ربه منصور هادي».

وكشفت الصحف، تحقيق السعودية، نموا في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 1.4 % في 2016، بما يفوق توقعات صندوق النقد الدولي عند مستوى 1.2%، نتيجة السياسة المالية التوسعية وارتفاع النفط.

ونقلت الصحف، عن رئيس لجنة الطيران والخدمات المساندة بغرفة تجارة وصناعة جدة «حسين بن راجح»، كشفه تحرير أسعار تذاكر الطيران الداخلية، بالتزامن مع رفع الدعم عن الوقود، منتصف عام 2017، بدلا من 2019، كما كان مجدولا في وقت سابق.

ولفتت الصحف إلى أن «الإصدار السادس» للعملة السعودية بقي حتى الآن «مجهول الهوية» لدى أجهزة الإيداع الإلكترونية والصرف الآلي في بعض البنوك السعودية، رغم مرور أسبوعين على طرحه للتداول في مراكز النقد السعودية والبنوك.

وأبرزت الصحف إعلان شركة السوق المالية السعودية «تداول»، اعتماد التصنيف الجديد للقطاعات ابتداءً من يوم الأحد المقبل.

كما اهتمت الصحف بإعلان شركة «آبل»، اعتزامها استثمار مليار دولار في صندوق التكنولوجيا الجديد التابع لمجموعة «سوفت بنك» للمساعدة في تمويل التكنولوجيا التي قد تستخدمها في المستقبل.

وأشارت الصحف إلى توقيع شركة «أرامكو» السعودية مع «إس-أويل» ثالث أكبر شركة لتكرير النفط في كوريا الجنوبية، اتفاقا لبيع ديزل ونفتا ووقود طائرات بقيمة إجمالية 1.2 تريليون وون (مليار دولار) خلال العام الحالي.

كما أشارت الصحف إلى أن «أرامكو» بدأت محادثات مع عملاء دوليين لمناقشة خفض محتمل للإمدادات يتراوح بين 3 و7% من شحنات الخام في الشهر المقبل امتثالا لتخفيضات الإنتاج التي أقرتها «أوبك».

وكشفت الصحف أن «هيئة الرياضة» أنشأت وكالة جديدة تعنى بتطوير المنشآت الرياضية وتحويلها لبيئة استثمارية جاذبة، حتى تتحول من مستهلكة لميزانية الدولة، إلى جهة محققة لإيرادات مالية مرتفعة.

ولفتت الصحف إلى انتظام لاعبي المنتخب السعودي لكرة القدم، مساء الخميس في معسكر الأخضر المقام في العاصمة الإماراتية أبوظبي، ضمن البرنامج الإعدادي للمنتخب في التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العام 2018.

وأشارت الصحف، إلى دخول إدارة نادي «الاتحاد» السعودي، في نفق مظلم مع المظلة الكبرى لكرة القدم في العالم الاتحاد الدولي «فيفا»، مع تزايد القضايا المرفوعة ضد النادي أمام محكمة التحكيم الرياضية «كاس».

زيادة طاقة الحج

البداية مع صحيفة «الحياة»، التي نقلت عن وزير الحج والعمرة السعودي الدكتور «محمد صالح بن طاهر بنتن»، سعيه لرفع الطاقة الاستيعابية للحجاج في موسم حج هذا العام، ورفع إعداد الحجاج من الخارج وكذلك من الداخل، بحسب توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبد العزيز».

ولفت إلى أن وزارة الحج والعمرة، تسعى إلى تمكين الدول الإسلامية الراغبة في رفع أعداد حجاجها لهذا العام من زيادة أعداد حجاجها؛ وتقديم كافة الخدمات والتسهيلات لضيوف الرحمن بما يمكنهم من أداء نسكهم بكل يسر وسهولة.

وأضاف وزير الحج والعمرة، على هامش استقباله لرؤساء وفود الحج في الدول العربية والإسلامية في جدة، أن كافة القطاعات العاملة في وزارة الحج والعمرة والمؤسسات المرتبطة بها قد رفعت درجة الجاهزية لتهيوء لأستقبال الأعداد الأضافية للحجاج في حج هذا العام.

أعداد المعتمرين

ولفتت الصحيفة إلى أن مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، شهد وصول ومغادرة حوالى 1.5 مليون معتمر، وذلك منذ انطلاق موسم العمرة حتى الخميس.

فيما بلغ عدد المعتمرين القادمين 805.912 معتمراً قدموا عبر 4011 رحلة جوية، إذ سجل قدوم المعتمرين حركةً تصاعدية منذ بدء الموسم، ومن المتوقع أن تشهد زيادة تصاعدية خلال الأشهر المقبلة تصل إلى 50% عن الفترة الحالية.

ووفقاً لتقرير إحصائي صادر عن مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، فإن عدد المعتمرين المغادرين منذ بداية موسم العمرة حتى نهاية أمس بلغ 709.577 معتمراً غادروا عبر 1,995 رحلة، مبيناً أنه يتم تسهيل إجراءات المسافرين من خلال تنفيذ الخطة المعتمدة من إدارة المطار بالتعاون مع الجهات العاملة فيه، لتقديم الخدمات للمسافرين بكل تميز وكفاءة عالية في الأداء.

التمويل العقاري

وأبرزت الصحيفة، إقرار مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، زيادة الحد الأقصى لنسبة مبلغ التمويل العقاري إلى قيمة المسكن من 70% إلى 85%، وذلك من قيمة المسكن الأول، على أن ينحصر ذلك على المواطنين.

وقال محافظ المؤسسة الدكتور «أحمد الخليفي» أمس، إنه «بعد مرور أكثر من عامين على تطبيق أنظمة التمويل ولوائحها التنفيذية، تبين للمؤسسة تطور البيئة النظامية والرقابية المصاحبة للتمويل العقاري، وذلك يعزز من مستويات الحماية من المخاطر المصاحبة لهذا النوع من التمويل بما يحقق المحافظة على حقوق أطراف العلاقة وثقة المتعاملين بالتمويل العقاري».

وأوضح «الخليفي»، في بيان بثه موقع المؤسسة، أن «زيادة الحد الأقصى لنسبة مبلغ التمويل من قيمة المسكن الأول للمواطنين ستدعم النمو في قطاع التمويل العقاري والتكامل مع الأهداف الوطنية للإسكان، التي تضمنتها رؤية المملكة 2030، وبما لا يخل بمتطلبات سلامة القطاع المصرفي أو الاستقرار المالي، ويمكن البنوك والمصارف من تقديم منتجات متنوعة بما يخدم المواطن ويلبي حاجات السوق».

معتقلو غونتانامو

وأشارت الصحيفة إلى وصول 4 موقوفين يمنيين أفرج عنهم من معتقل غوانتانامو إلى الرياض أمس، بعد موافقة الملك «سلمان»، على استضافتهم استجابة لطلب الرئيس اليمني «عبد ربه منصور هادي».

وقال اللواء «منصور التركي» المتحدث الأمني بوزارة الداخلية السعودية، في بيان، إن ذوي الموقوفين يقيمون في المملكة، لافتا إلى أن عائلات الواصلين التمست استضافتهم بالسعودية، في ظل الأوضاع التي يمر بها اليمن.

وأكد المتحدث الأمني أنه جرى إبلاغ ذويهم بوصولهم إلى المملكة، وترتيب وتوفير جميع التسهيلات للالتقاء بهم، كما أوضح أنه سيتم إخضاعهم للأنظمة المرعية بالمملكة، والتي تشمل استفادتهم من برامج مركز الأمير محمد بن نايف للمناصحة والرعاية.

وأورد البيان أسماء المعتقلين العائدين، وهم: «محمد رجب صادق أبو غانم»، و«سالم أحمد هادي بن كناد»، و«عبد الله يحيى يوسف الشبلي»، و«محمد علي عبد الله محمد باوزير».

الناتج المحلي

إلى ذلك، كشفت صحيفة «المدينة»، تحقيق السعودية، نموا في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 1.4 % في 2016، بما يفوق توقعات صندوق النقد الدولي عند مستوى 1.2%، نتيجة السياسة المالية التوسعية وارتفاع النفط.

وتوقع تقرير مجلة «تريد أريبيا» أن يشهد العام الجاري تحسُّنا على أكثر من محور من خلال انخفاض التراجع في الاحتياطي النقدي في ظل التوجه الى سد العجز المالي عبر أكثر من قناة تمويلية، وبقاء معدل الاقراض الى حجم الودائع البنكية دون مستوى الـ 90% للشهر الثاني على التوالي.

كما يأتي التقدم السعودي، عن طريق تحسُّن مستوى السيولة وانخفاض الفائدة على الإقراض بين البنوك، وسط ارتفاع التوقعات بصعود النفط، بما يدعم تنفيذ خطة «التحول الوطني 2020» و«رؤية السعودية 2030».

تحرير أسعار الطيران

ونقلت صحيفة «عكاظ»، عن رئيس لجنة الطيران والخدمات المساندة بغرفة تجارة وصناعة جدة «حسين بن راجح»، كشفه تحرير أسعار تذاكر الطيران الداخلية، بالتزامن مع رفع الدعم عن الوقود، منتصف عام 2017، بدلا من 2019، كما كان مجدولا في وقت سابق.

وأكد أن تحرير أسعار التذاكر لا يعني بالضرورة زيادة الأسعار، وإنما ستخضع في هذه الحالة للعرض والطلب، خصوصا أن أسعار الوقود تمثل ما قيمته 40% من تكلفة الطيران، إذ إن السعر العادل للتذاكر الداخلية نحو 60 دولارا للساعة، أسوة بالمتوسط العالمي، يختلف بحسب نوع الطائرة.

وأشار «بن راجح» إلى أنه لا يوجد حد أعلى للأسعار، فعلى سبيل المثال رحلة جدة-الرياض باتجاه واحد، قد يصل سعرها إلى 1000 ريال للدرجة الاقتصادية، بينما يصل إلى 2400 ريال لخدمة الطيران الخاص، أو خدمة «البيرق» على الخطوط السعودية.

وأضاف: «لجأت الخطوط السعودية أخيرا لدعم أسطولها بطائرات حديثة ذات استهلاك منخفض للوقود، بما يوفر 20% عن الطائرات الأخرى للرحلات الداخلية أو الدولية».

وزاد قائلا: «كما أن وجود مشغل خامس للطيران الداخلي في المملكة (شركة أديل) باعتبارها ذراعا للخطوط السعودية، سيزيد تنافسية المشغلين الأربعة الحاليين، ما يسهم في خفض الأسعار، وتقديم خدمات أفضل للركاب، ما يعني أن تحرير الأسعار سيدفع المشغلين إلى زيادة وتحسين الخدمات المقدمة للركاب خلال الفترة القادمة».

الإصدار السادس

ولفتت الصحيفة إلى أن «الإصدار السادس» للعملة السعودية بقي حتى الآن «مجهول الهوية» لدى أجهزة الإيداع الإلكترونية والصرف الآلي في بعض البنوك السعودية، رغم مرور أسبوعين على طرحه للتداول في مراكز النقد السعودية والبنوك.

وقال مصدر مطلع في أحد البنوك السعودية، إن سبب عدم تعرف أجهزة الإيداع الإلكترونية في عدد من البنوك السعودية على الإصدار السادس من العملة يعود إلى عدم تحديث أجهزة الإيداع للتعرف على أبعاد العملة الجديدة والعلامات الأمنية فيها.

وأشار المصدر إلى قيام بعض البنوك السعودية بتوضيح عدم تمكن الأجهزة من التعرف إلى الإصدار الجديد بوضع تنبيهات على شاشات أجهزة الإيداع الإلكترونية في فروعها، إضافة إلى مخاطبة الشركة المختصة إلى سرعة العمل على تحديث أنظمة أجهزة الصرف الآلي وأجهزة الإيداع للتمكن من تداول الإصدار الجديد على وجه السرعة.

تصنيف القطاعات

أما صحيفة «الجزيرة»، فأبرزت إعلان شركة السوق المالية السعودية «تداول»، اعتماد التصنيف الجديد للقطاعات ابتداءً من يوم الأحد المقبل.

وأوضحت «تداول» أن هذه الخطوة تأتي بالتماشي مع استراتيجيتها لدعم تطوير السوق المالية، وبهدف تعزيز مستوى الشفافية داخل السوق وتوفير معلومات أكثر دقة عن أداء القطاعات.

وقامت «تداول» بمخاطبة الشركات حول تصنيفها الجديد بناءً على المعيار العالمي للقطاعات، وكذلك لتوضيح المنهجية المتبعة في التصنيف الجديد حيث يعد كل من النشاط ومصدر الإيرادات عاملان رئيسيان لتصنيف الشركات.

وتتكون هيكلة قطاعات السوق الجديدة من 20 قطاعا يمثل المستوى الثاني بحسب المعيار العالمي للقطاعات (GICS).

وفيما يخص مؤشرات القطاعات الجديدة، فسيتم حسابها عند 5,000 نقطة (نقطة الأساس)، مما سيسهل إجراء مقارنات الأداء بين هذه القطاعات، كما سيتم حساب قيم تاريخية لهذه المؤشرات لفترة سنة سابقة ونشرها على موقع تداول الإلكتروني.

«آبل» و«سوفت بنك»

أما صحيفة «الاقتصادية»، فأبرزت إعلان شركة «آبل»، اعتزامها استثمار مليار دولار في صندوق التكنولوجيا الجديد التابع لمجموعة «سوفت بنك» للمساعدة في تمويل التكنولوجيا التي قد تستخدمها في المستقبل.

وبحسب تقرير لصحيفة «وول ستريت جورنال»، قالت «كريستين هوقويت» المتحدثة باسم «آبل»: «نعتقد أن صندوقهم الجديد سيزيد من سرعة تطوير التكنولوجيا، التي قد تكون مهمة من الناحية الأستراتيجية لشركة آبل». وأردفت قائلة: «إن شركة آبل عملت مع شركة اتصالات يابانية لسنوات عديدة».

ويهدف صندوق رؤية «سوفت بنك»، الذي أُعلن عنه في شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، جمع 100 مليار دولار، ومن المقرر أن يتم إطلاقه بشكل رسمي في الأسابيع القليلة المقبلة.

وإضافة إلى شركة «آبل» و«سوفت بنك» التي تستثمر مبلغ 25 مليار دولار، تستثمر الحكومة السعودية مبلغ 45 مليار دولار.

نفط «أرامكو»

وأشارت الصحيفة إلى توقيع شركة «أرامكو» السعودية مع «إس-أويل» ثالث أكبر شركة لتكرير النفط في كوريا الجنوبية، اتفاقا لبيع ديزل ونفتا ووقود طائرات بقيمة إجمالية 1.2 تريليون وون (مليار دولار) خلال العام الحالي.

وقالت «إس- أويل» في بيان لبورصة سول، أمس، إنها ستبيع 38 مليون برميل من المنتجات المكررة لشركة «أرامكو» لبيع المنتجات البترولية.

إلى ذلك، قالت أربعة مصادر مطلعة أمس، إن «أرامكو» بدأت محادثات مع عملاء دوليين لمناقشة خفض محتمل للإمدادات يتراوح بين 3 و7% من شحنات الخام في الشهر المقبل امتثالا لتخفيضات الإنتاج التي أقرتها «أوبك».

وقال أحد المصادر: «أرامكو تتواصل مع جميع عملائها بشأن تخفيضات محتملة اعتبارا من فبراير وتناقش السيناريوهات المرجحة للإمدادات. ولا شيء مؤكدا بعد»، مضيفا أن السيناريوهات تدور حول خفض يتراوح بين 3 و7%.

وأفاد مصدر ثان أن «أرامكو» ستتلقى طلبات إمدادات الخام من عملائها لشهر فبراير/ شباط، وتقيم أي درجات الخام يمكن خفض الإمدادات منها، ومن المتوقع أن يجري إخطار مشتري النفط السعودي بمخصصاتهم من النفط الخام لشهر فبراير/ شباط بحلول 10 يناير/ كانون الثاني الجاري

من جهة أخرى، رفعت «أرامكو» سعر فبراير/ شباط لخامها العربي الخفيف في الشحنات المتجهة إلى العملاء الآسيويين بواقع 0.60 دولار للبرميل مقارنة بشهر يناير/ كانون الثاني الجاري إلى خصم قدره 0.15 دولار للبرميل عن متوسط خامي سلطنة عمان ودبي.

وخفضت الشركة سعر البيع الرسمي للخام إلى شمال غرب أوروبا بواقع 0.50 دولار للبرميل في الشهر المقبل عن الشهر السابق، ليصبح بخصم قدره 4.70 دولار للبرميل عن المتوسط المرجح لخام برنت.

استثمار الرياضة

وكشفت الصحيفة، أن «هيئة الرياضة» أنشأت وكالة جديدة تعنى بتطوير المنشآت الرياضية وتحويلها لبيئة استثمارية جاذبة، حتى تتحول من مستهلكة لميزانية الدولة، إلى جهة محققة لإيرادات مالية مرتفعة، حيث سيتولى مسؤوليتها «سعد اللذيذ» الذي استقال من منصبه كمدير تنفيذي لرابطة دوري المحترفين السعودي.

وستتولى الوكالة الجديدة، بحسب مصادر، مشروع تطوير تسع منشآت رياضية بتكلفة مليار ريال تم اعتمادها في الميزانية العامة للدولة التي أعلنت أخيرا.

وقالت المصادر: «ستتركز عمليات التطوير في المنشآت الرياضية على تغيير مفهومها بشكل كامل وتحويلها إلى منشآت استثمارية تدر أموالا على ميزانية هيئة الرياضة بدلا من وضعها الحالي الذي يكلف الميزانية مبالغ طائلة في صيانتها السنوية».

وأضافت: «خلال الأسبوعين المقبلين ستبدأ هيئة الرياضة، في استقبال عروض الشركات بعد أن جهزت التصاميم الخاصة بالمنشآت للبدء في تنفيذها بشكل عاجل».

معسكر الأخضر

أما صحيفة «الرياض»، فلفتت إلى انتظام لاعبي المنتخب السعودي لكرة القدم، مساء الخميس في معسكر الأخضر المقام في العاصمة الإماراتية أبوظبي، ضمن البرنامج الإعدادي للمنتخب في التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العام 2018.

وخضع جميع لاعبي الأخضر لفحوصات طبية لدى الجهاز الطبي للمنتخب فور انضمامهم للوقوف على الحالة الصحية لكافة اللاعبين.

وأوضح موقع المنتخب، أنه نظراً لإلغاء الرحلة الجوية التي كان من المقرر أن يأتي عليها قائد المنتخب «أسامة هوساوي»، وتم حجز رحلة من شركة الطيران نفسها في خطوط أخرى، وسيصل اللاعب إلى أبو ظبي منصف الليل.

وفي السياق، زار رئيس الاتحاد السعودي السابق «أحمد بن عيد الحربي» معسكر المنتخب حيث قام بوداع لاعبي الأخضر.

وسيجري الأخضر الجمعة، حصتين تدريبيتين صباحية ومسائية كلاهما ستجرى على ملعب القوات المسلحة بأبوظبي.

قضايا «الاتحاد»

بينما أشارت صحيفة «الوطن»، إلى دخول إدارة نادي «الاتحاد» السعودي، في نفق مظلم مع المظلة الكبرى لكرة القدم في العالم الاتحاد الدولي «فيفا»، مع تزايد القضايا المرفوعة ضد النادي أمام محكمة التحكيم الرياضية «كاس».

وصل عدد هذه القضايا المقامة من قبل لاعبين أجانب سابقين ومدربين أشرفوا على قيادة الفريق الأول لكرة القدم في النادي وأندية طالبت بمستحقاتها من صفقات انتقال لاعبيها للاتحاد، إلى 18 قضية، بمبلغ يفوق 113 مليون ريال، منها قضية اللاعب الأرجنتيني «مانسو» التي خصم على أثرها 3 نقاط من رصيد العميد في دوري جميل للمحترفين.

وكشفت مصادر أن «كاس» ستصدر أحكامها في تلك القضايا خلال الشهرين المقبلين، ما لم تتوصل إدارة النادي إلى تسوية مع خصومها في المحكمة الدولية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية الحج سلمان أرامكو صحف هيئة الرياضة الاتحاد تداول الناتج المحلي