سناتور أمريكي يستبعد إقدام ترامب على إلغاء الاتفاق النووي مع إيران

الجمعة 6 يناير 2017 03:01 ص

قال السناتور «بوب كوركر»، رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي، اليوم الجمعة، إن رفض الولايات المتحدة بشكل مفاجئ للاتفاق النووي المبرم مع إيران يمكن أن يثير «أزمة»، مضيفا أنه لا يتوقع ذلك الأمر في ظل إدارة الرئيس المنتخب «دونالد ترامب».

وأضاف «كوركر»، للصحفيين في إفطار دعت إليه صحيفة «كريستيان ساينس مونيتور»: «تمزيقه (الاتفاق) ... لن يحدث في رأيي»، حسب وكالة «رويترز» للأنباء.

وأضاف أنه يتوقع بدلا من ذلك تطبيقا حازما للاتفاق، الذي وقعته، في يوليو/تموز 2015  خمس دول أخرى بجانب الولايات المتحدة مع إيران، والذي وافقت طهران بموجبه على كبح برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات.

وخلال حملته الانتخابية، قال «ترامب» إن سيعيد النظر في الاتفاق النووي، الذي دخل حيز التنفيذ في يناير/كانون الثاني 2016، وربما يسعى لإلغائه؛ ما أثار قلقاً على المستوى الرسمي في طهران؛ حيث مثل هذه الاتفاق ذروة النجاح للديبلوماسية الإيرانية في ضوء موازين القوى على الساحة الدولية.

 لكن مراقبين يستبعدون اتخاذ «ترامب» قرار بإلغاء الاتفاق، لافتين إلى أن الكثير من تصريحات الحملات الانتخابية تكون دعائية، وتتغير عادة عندما يصل المرشح إلى الحكم، إضافة إلى أن اتخاذ قرار كهذا لن يكون سهلا نظرا للطابع الدولي للاتفاق.

وفي الأحوال كافة ينشط نواب في البرلمان الإيراني لإعداد مشروع قانون يلزم الحكومة، في حال خرق الاتفاق من جانب «ترامب» وإدارته، بالعودة إلى تخصيب اليورانيوم بمستويات عالية تصل إلى عشرين في المئة مرة أخرى.

  كلمات مفتاحية

أمريكا إيران ترامب الاتفاق النووي بوب كوركر