إغلاق فرع لجمعية خيرية شهيرة بمصر بعد نشر فيديو لتعذيب طفل

السبت 7 يناير 2017 04:01 ص

أغلقت السلطات المصرية، فرعا لجمعية خيرية شهيرة، إثر انتشار مقطع تعذيب طفل على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقالت وزيرة التضامن الاجتماعي «غادة والي»، إنها أصدرت قرارا بإغلاق فرع جمعية «الأورمان» بالتجمع الخامس (شرقي القاهرة)، عقب ما نشر عن تعرض طفل لسوء معاملة بالدار.

وكان نشطاء بمواقع التواصل الاجتماعي، تداولوا مقطع فيديو قيل إنه سجدل في السابعة من صباح الجمعة، لمبنى «دار الأورمان» بالتجمع الخامس، ويسمع بالفيديو صوت طفل وهو يصرخ قائلا «أنا مش عاوز استحمى بالمية الساقعة».

وذكرت مصورة المقطع، في تعليقها على الفيديو: «الموضوع مش مجرد إساءة معاملة طفل من موظفة، ولكن المسألة مسألة منهج التعامل مع الأطفال في دور الأيتام ومن القائمين علي التعامل مع الأطفال ومستوي تدريب البنات اللي بيتعاملوا مع الأطفال»

وأضافت: «المفروض يكون في برنامج متكامل يغطي كل الجوانب ويوزع علي كل شهور السنة ومعاه برنامج لمتابعة وقياس الأداء.. يعني المشكلة مش في البنات اللي بيخدموا الأطفال ولكن في الإدارة اللي مش بتهتم كفاية بتدربهم وتأهلهم ودلوقتي كل الي بتعملوا الادارة دي إنها هتطرد البنات دول باعتبار أنهم أساءوا في معاملة الاطفال».

وتابعت: «يعني في الآخر أساليب الإدارة هتفضل مستمرة واهتمامهم هو بس في جمع الفلوس.. دي بصراحة أشطر حاجه بيقدروا يعملوها والمجني عليهم هما البنات اللي محدش دربهم وفي الآخر هيفضل الأطفال يعانوا من أساليب الإدارة».

من جانبها، قالت «والي» في بيان نشر على صفحة الوزارة على «فيسبوك»، إن فريقا ومسؤولة دور الأيتام بالإدارة العامة للأسرة والطفولة، توجهوا إلى الدار للتحقيق في الواقعة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

وأضافت، أنه تم إلزام الجمعية بنقل الأبناء وعددهم 15 «بين مرحلة الروضة ومرحلة المهد من الأطفال الرضع»، إلى فروع أخرى لجمعية الأورمان في الجيزة.

وتابعت أن مجلس إدارة الجمعية، أرسل أيضا، لجنة تحقيق مع المشرفة، وكشف أنها أم بديلة حديثة التعيين، وليس لها خبرة بالعمل في دور الرعاية وحاصلة على مؤهل ثانوية عامة.

وتابعت أنه تم تحويل المشرفة إلى النيابة بعد تحقيق الإدارة العامة للأسرة والطفولة معها وفي ضوء ما تبين من صحة الواقعة.

وشددت «والي»، على «أهمية أن تكون يد المجتمع المدني وعينه مع الحكومة، حتى يتم تغيير ثقافة العنف ضد الأطفال"، موجّهة شكرها لمصور الفيديو، ومن تواصل مع خط نجدة الطفل والخط الساخن لوزارة التضامن أو أبلغ الشرطة».

و«دار الأورمان»، منظمة مصرية غير حكومية، أنشئت عام 1993، وتهدف بحسب موقعها الإلكتروني، إلى خدمة جميع فئات المجتمع المصري المحتاجة دون أي تمييز ديني أو سياسي، وذلك بشكل مؤسسي متطور يؤكد دور العمل الأهلي في نمو المجتمعات اقتصادياً واجتماعياً.

تعتمد الجمعية في تمويلها فقط على التبرعات العينية والنقدية من المصريين، وتقديم خدمات خيرية نوعية غير تقليدية تستهدف خلال مدى زمنى محدد الإنتقال بالشرائح المحتاجة من دائرة الإحتياج إلى دائرة الإنتاج والإكتفاء.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

جمعية خيرية أيتام تعذيب طفل مصر التضامن الاجتماعي

مصرية تعذب طفلها أمام الكاميرا لتستفز طليقها

لسبب غريب.. مصري يعذب طفلته الصغيرة حتى الموت