وزير أردني: إحالة «تيسير النجار» إلى المحكمة الاتحادية بالإمارات

الاثنين 9 يناير 2017 03:01 ص

قال وزير الدولة لشؤون الخارجية والمغتربين الأردني «بشر الخصاونة»، إن الحالة الصحية للصحفي الأردني المعتقل لدى السلطات الاماراتية «تيسير النجار» مستقرة.

وكشف «الخصاونة» عن أن قضية «النجار» ستحول إلى المحكمة الاتحادية الإماراتية، بحسب مركز الإمارات للدراسات والإعلام «يماسك».

وأضاف الوزير الأردني ردا على سؤال نيابي وجهه النائب «منصور مراد»، أن السفارة الأردنية في أبو ظبي تابعت القضية، وتبين أن «النجار موقوف بتهمة أمن دولة»، مشيرا إلى أن هناك محاميا موكلا من قبل نقابة المحامين الأردنيين للدفاع عن «النجار».

وكان جهاز أمن الدولة بدولة الإمارات اعتقل «النجار» خلال تواجده في مطار أبوظبي، بتاريخ 13 ديسمبر/كانون الأول 2015 بعد نشر رسالة على «فيسبوك» تنتقد دعم الإمارات لمصر في ملف التدخل في غزة، ووجهت له تهم التحريض وتعريض أمن الدولة ومصالحها العليا للخطر والمساس بالنظام العام والسخرية والإضرار بسمعة أو هيبة أو مكانة الدولة أو مؤسساتها وذلك طبقا لأحكام القانون 5 لسنة 2012 بشأن مكافحة جرائم تقنية المعلومات.

وتعرض «النجار» مدة 3 أشهر للاختفاء القسري ولم يتم إشعار ذويه بمكان اعتقاله كما منعت عنه سلطات الإمارات الحق في الاستعانة بمحام وملاقاته على انفراد وبعيدا عن كل رقابة من قضاء مستقل ونزيه، كما تعرض للتعذيب ولسوء المعاملة التي نالت من آدميته وسلامته الجسدية وكرامته وذلك من أجل حمله على توقيع أوراق وهو معصوب العينين دون أن يطلع على محتواها، كما منعت عنه الزيارات وآخرها زيارة وفد من رابطة الكتاب الأردنيين حيث منعوهم من رؤيته والاطمئنان عليه، بحسب بيان «المركز الدولي للعدالة وحقوق الإنسان».

وكانت زوجة «النجار» قد أوضحت أن زوجها منع من مغادرة مطار أبوظبي في 13 ديسمبر/كانون الأول 2015 وكان متوجها إلى الأردن لزيارتها كونه مقيما في الإمارات ويعمل مراسلا لجريدة «الديار» ومقرها الإمارات.

وكانت منظمة «هيومن رايتس ووتش» قد اتهمت الإمارات بالإخفاء القسري للصحفي «النجار»، مطالبة بالكشف عن مكانه والسماح له بالاتصال بمحام.

وقالت المنظمة المدافعة عن حقوق الإنسان في بيان، إن «النجار» (42 عاما) ويعمل في الإمارات محتجز بمعزل عن العالم الخارجي منذ أن استدعته إدارة التحريات الجنائية في أبوظبي في 13 ديسمبر/كانون الأول 2015، وعلى السلطات الإماراتية الكشف عن مكان احتجازه والسماح له فورا بالاتصال بمحام وبعائلته.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تيسير النجار الإمارات هيومن رايتس ووتش السلطات الإماراتية الأردن

محكمة إماراتية تقضي بسجن أردني 10 أعوام.. هذه قصته