«أردوغان»: أتوقع تحسن العلاقات مع الولايات المتحدة في عهد «ترامب»

الاثنين 9 يناير 2017 05:01 ص

قال الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» الإثنين إنه يعتقد أن وتيرة الحوار مع الولايات المتحدة ستتسارع بعد تنصيب الرئيس الأمريكي المنتخب «دونالد ترامب» وأنهما سيتوصلان إلى توافق بشأن القضايا الإقليمية.

وقال «أردوغان» أمام مجموعة من السفراء الأتراك في اجتماع سنوي لهم في أنقرة «اعتقد أننا سنسرع وتيرة الحوار عندما يتولى«ترامب» المنصب. أعتقد أننا سنتوصل إلى توافق مع «ترامب» خاصة فيما يتعلق بالقضايا الإقليمية».

وقال وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو» للسفراء قبل كلمة «أردوغان» إنه يعتقد أن «ترامب» لن يرتكب نفس الأخطاء التي ارتكبتها إدارة الرئيس «باراك أوباما» في العلاقات مع تركيا.

وأضاف أنه يتوقع أن تسلم واشنطن «كولن» وأن تنهي تعاونها مع وحدات حماية الشعب الكردية في سوريا.

ولا يتوقع أن تدوم فترة شهر العسل مع إدارة «ترامب» طويلا. فقد قال مسؤولون أمريكيون بشكل صريح إن قضية تسليم «كولن» تخص المحاكم وليست خاضعة للإرادة السياسية وإن نظر الأمر قد يستغرق سنوات.

ولا تزال سياسة «ترامب» بشأن وحدات حماية الشعب الكردية غير واضحة. وينظر الجيش الأمريكي للوحدات على أنها حليف يعتمد عليه في الحرب على «الدولة الإسلامية».

وألمح «ترامب» إلى أن أولويته في الصراع السوري متعدد الأطراف هي محاربة «الدولة الإسلامية» وليس إجبار الرئيس السوري «بشار الأسد» على التنحي كما ترغب تركيا منذ فترة طويلة.

وتدهورت العلاقات بين أنقرة وواشنطن بشدة منذ محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها تركيا في يوليو/تموز.

وتركيا العضو في حلف شمال الأطلسي حليف رئيسي في الحملة التي تقودها الولايات المتحدة على تنظيم الدولة الإسلامية المتشدد في سوريا والعراق.

ويتهم «أردوغان» والحكومة فتح الله كولن رجل الدين المقيم في الولايات المتحدة بالوقوف وراء محاولة الانقلاب الفاشلة ويطالبان بتسليمه. وينفي «كولن» الذي يعيش في منفى اختياري في بنسلفانيا منذ عام 1999 أي صلة بمحاولة الانقلاب.

وتركيا غاضبة أيضا من الدعم الذي قدمته الولايات المتحدة لمسلحين أكراد يقاتلون «الدولة الإسلامية» في سوريا.

وتعتبر أنقرة هؤلاء المسلحين الأكراد امتدادا لحزب العمال الكردستاني الذي يقاتل منذ ثلاثة عقود لإقامة حكم ذاتي للأكراد في جنوب شرق تركيا ويقف وراء سلسلة من التفجيرات شهدتها البلاد في الآونة الأخيرة.

المصدر | رويترز+ الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أردوغان ترامب تركيا أمريكا كولن