مقتل 5 دبلوماسيين إماراتيين في تفجيرات قندهار بأفغانستان

الأربعاء 11 يناير 2017 04:01 ص

أعلنت الإمارات مقتل 5 من دبلوماسييها في التفجير الذي أودى بحياة 11 شخصا في مقر محافظ قندهار في أفغانستان.

وقالت «وكالة الأنباء الإماراتية» (وام): «ينعي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، ببالغ الحزن والأسى نخبة من أبناء الوطن الأبرار وفد الدولة المكون من الشهداء، محمد علي زينل البستكي وعبدالله محمد عيسى عبيد الكعبي وأحمد راشد سالم علي المزروعي وأحمد عبدالرحمن أحمد كليب الطنيجي وعبدالحميد سلطان عبدالله إبراهيم الحمادي المكلفين بتنفيذ المشاريع الإنسانية والتعليمية والتنموية في جمهورية أفغانستان والذين قضوا نحبهم مساء أمس الثلاثاء نتيجة التفجير الإرهابي الذي وقع في مقر محافظ قندهار في أفغانستان».

ودعا الشيخ «خليفة» بالرحمة والمغفرة لهم، وأمر في بيان لوزارة شؤون الرئاسة، اليوم الأربعاء بتنكيس الأعلام في جميع الوزارات والدوائر والمؤسسات الحكومية في جميع أرجاء الدولة لمدة 3 أيام تكريما لشهداء الواجب الذين قدموا أرواحهم الطاهرة دفاعا عن الإنسانية، بحسب «وام».

من جهته، نعى الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم» نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الدبلوماسيين الإماراتيين الذين قتلوا في تفجير قندهار.

وقال على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «ننعى اليوم بكل فخر شهداء العمل الإنساني الإماراتي في جمهورية أفغانستان، خمسة شهداء ختموا حياتهم وهم يسعون لخدمة الضعفاء والأطفال والمحتاجين».

وأضاف: «لا يوجد أي مبرر أنساني أو أخلاقي أو ديني لتفجير وقتل من يسعى لمساعدة الناس، رحم الله شهداءنا وتقبلهم عنده في الصالحين».

وتابع: «شعب الإمارات فخور بأبنائه العاملين في المجال الإنساني ويرفع رأسه اليوم لتقديمه شهداء في سبيل الإنسانية، الإنسانية التي لا يعرفها الإرهابيون».

ونفت حركة «طالبان» صلتها بالتفجير، وقال المتحدث باسم الحركة «قاري يوسف أحمدي» في تغريدة بـ«تويتر» إن جماعته ليست متورطة في الهجوم، معتبرا أن الانفجار يأتي ضمن الصراعات الداخلية بين المسؤولين الأفغان.

وكانت قناة «TOLO news» الأفغانية، أكدت أمس الثلاثاء، إصابة السفير وموظف من السفارة الإماراتية وحاكم ولاية قندهار في تفجيرين وقعا في فندق بالولاية أثناء اجتماع لهم هناك.

وذكرت القناة أن 9 أشخاص على الأقل قتلوا وجرح 16 آخرون نتيجة التفجيرين، مؤكدة أن من بين الجرحى أيضا نائب حاكم الولاية.

ومن جانبها أعلنت وزارة الخارجية الإماراتية، أنها تتابع حادث الاعتداء على دار ضيافة حاكم قندهار في أفغانستان.

وأكدت الوزارة إصابة «جمعة محمد عبدالله الكعبي» سفير الإمارات وعدد من الدبلوماسيين الإماراتيين الذين كانوا برفقته.

وكانت العاصمة كابل، قد تعرضت لهجوم مزدوج، قال مسؤولون أفغان إن انتحاريا فجر نفسه قرب مقر البرلمان بكابل، في هجوم تلاه على الفور تفجير سيارة ملغومة، في عملية يبدو أنها منسقة.

ونقلت وكالة «فرانس برس» عن مصدر أمني في المدينة قوله إن 21 شخصا على الأقل قتلوا وجرح 45 آخرون نتيجة التفجيرين المزدوجين.

وفي هجوم منفصل، أكد مسؤول أفغاني مقتل 7 مدنيين وإصابة 6 آخرين بانفجار وقع في منزل بمدينة لاشكار جاه، عاصمة ولاية هلمند جنوب أفغانستان.

ونقلت «وكالة الأنباء الألمانية» عن رئيس الشرطة المحلية «آجا نور كيتنوز»، قوله لوكالة «باجوك» الأفغانية، إن انتحاريا دخل منزل في منطقة بايت وان، وفجر حزاما ناسفا.

من جانبه، ذكر متحدث باسم حاكم الولاية «عمر زواك»، أن شخصا واحدا فقط قتل وأصيب 9 آخرون، بينهم مدنيون.

وأكد مستشفى في الولاية استقبال جثة و9 مصابين .

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الإمارات أفغانستان خليفة بن زايد محمد بن راشد قندهار تفجير طالبان