«سرايا الأشتر» يتبنى هجوم بني جمرة بالبحرين وقياداته في طهران تهدد بتصعيد مسلح

الأحد 15 يناير 2017 12:01 م

تبنى تنظيم «سرايا الأشتر» المسلح في البحرين الهجوم الذي وقع صباح الأحد في منطقة بني جمرة وأسفر عن إصابة رجل أمن على الأقل.

وقال التنظيم الموالي لإيران، والذي يتخذ منها مقرا لقيادييه وتدريباته، إن العملية كانت لتحذير السلطات البحرينية من تنفيذ أحكام الإعدام، في أعضاء التنظيم الذين أدانهم القضاء باغتيال ضباط شرطة بينهم الضابط الإماراتي طارق الشحي في 2014.

وأضاف التنظيم أنه وبعد إعدام المدانين الثلاثة، أصبحت كل الخيارات باتت مفتوحة، وكل الأهداف مرصودة، بحسب ما نقلت مواقع خليجية.

وفي طهران، قال «مرتضى السندي» عضو الهيئة المركزية في حركة الوفاء الإسلامية، التي تمثل الواجهة السياسية للحركات المسلحة البحرينية في إيران، في تصريح لوكالة تسنيم الإيرانية، إن تنفيذ حكم الإعدام فتح المجال أمام الخيارات المسلحة داخل البحرين، بعد تنفيذ سرايا الأشتر عملية نوعية ضد قوات الأمن.

وفي وقت سابق اليوم، نفذت السلطات البحرينية حكم الإعدام على 3 مدانين بقضية استهداف قوات الشرطة في منطقة الديه في البحرين.

والسبت، خرج المئات إلى شوارع العاصمة البحرينية المنامة للاحتجاج بعد تقارير أوردتها مواقع التواصل الاجتماعي بأن السلطات ربما تستعد لإعدام ثلاثة من الشيعة أدينوا في هجوم مميت بقنبلة عام 2014.

يذكر أن أول ظهور لتنظيم سرايا الأشتر في البحرين يعود إلى بداية 2012، بعد تأسيسه على يد هاربين بحرينيين إلى إيران، «أبو منتظر» واسمه الحقيق «أحمد يوسف سرحان»، و«ذو الفقار»، واسمه الحقيقي «جاسم أحمد عبد الله» ، بعد التنسيق مع الحرس الثوري والتشكيلات المسلحة العراقية الكثيرة، لينطلق بعدها التنظيم في تنفيذ هجماته وعملياته المختلفة، وأشهرها تفجير الدية بالعاصمة المنامة في 4 مارس (أذار) 2014، الذي تسبب في مقتل الضابط الإماراتي «طارق الشحي» إلى جانب رجلي أمن آخرين.

ويوجد التنظيم على قائمة المنظمات الإرهابية في أكثر من دولة خليجية مثل البحرين والإمارات والسعودية والكويت، منذ 2014

وأعلن مجلس الوزراء البحريني في 4 مارس/آذار 2014، منظمات «ائتلاف 14 فبراير» و«سرايا الأشتر» و«سرايا المقاومة» وأية جماعة على صلة بها، منظمات إرهابية، وذلك بعد يوم واحد من تفجير الدية.

وقرر مجلس الوزراء اتخاذ الإجراءات القانونية لتطويق هذه الجماعات والقبض على أفرادها، وكلف وزير الخارجية بالعمل على إدراج هذه الجماعات ومن يتعامل معها على القوائم الدولية للإرهاب.

وشنت البحرين حملة على المعارضين في يونيو/ حزيران العام الماضي وحلت جمعية الوفاق وهي جماعة المعارضة الرئيسية في البحرين. كما ضاعفت فترة السجن بحق رئيس الجمعية الشيخ علي سلمان وسحبت جنسية الزعيم الروحي آية الله عيسى قاسم واعتقلت الناشط البارز نبيل رجب.

وتنكر البحرين أي تمييز ضد الشيعة وتتهم إيران بإثارة اضطراب داخل المملكة وهو ما تنفيه طهران.

  كلمات مفتاحية

البحرين إيران سرايا الأشتر

أمريكا تصنف «سرايا الأشتر» البحرينية «تنظيما إرهابيا»