قرض كويتي لجورجيا بقيمة 27 مليون دولار لتمويل قطاع النقل

الثلاثاء 17 يناير 2017 04:01 ص

قدم الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، اليوم الثلاثاء، قرضا لجمهورية جورجيا بثمانية ملايين دينار كويتي (27 مليون دولار أمريكي) للمساهمة في تمويل مشروع طريق (باتومي-أخلتسيخة).

وقال الصندوق، في بيان، إن «المشروع يهدف إلى دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في جورجيا بشكل عام والمناطق الجبلية المحيطة بالطريق بشكل خاص وذلك لتسهيل لوصول السكان إلى أماكن عملهم».

وأشار البيان إلى أهمية المشروع في تسهيل وتيسير نقل المنتجات إلى الأسواق المجاورة في المنطقة، ووصول الزوار إلى الأماكن السياحية علاوة على زيادة حركة النقل العابر وتخفيف الضغط على الطرق البديلة، بحسب وكالة الأنباء الكويتية «كونا».

وأفاد البيان بأن للمشروع منافع اخرى تتمثل في رفع كفاءة حركة المركبات على الطريق، وذلك لكثرة الثلوج في المنطقة خلال فصل الشتاء، إضافة إلى نقل الركاب والبضائع بتكلفة اقتصادية أقل وتحسين مستوى السلامة المرورية في معظم الأحوال الجوية.

ويشتمل المشروع على أعمال مدنية لإعادة تشييد وتأهيل مسار مقطع الطريق وتغطيته بالخرسانة الإسفلتية، وفقا لمواصفات قياسية وذلك بطول يبلغ حوالي 29 كيلومتراوبعرض 7.5 متر وأكتاف جانبية مع توفير مستلزمات السلامة المرورية.

وستتضمن أعمال المشروع بناء مصارف وعبارات خرسانية لتصريف مياه الأمطار والثلوج، وإعادة بناء أربعة جسور اضافة إلى بناء جدران استنادية في مواقع مختلفة لتدعيم مسار الطريق وذلك بطول إجمالي يبلغ حوالي 14 كيلومترا.

يشار إلى أن القرض المقدم هو الثالث من نوعه الذي يقدمه الصندوق لجورجيا لتمويل مشروعات في قطاع النقل، مشيرا الى أن القيمة الاجمالية للقروض بلغت نحو 17.3 مليون دينار كويتي (59 مليون دولار أمريكي).

وقع الاتفاقية نيابة عن جمهورية جورجيا النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير المالية «ديميتري كومسيشفيلي»، في حين وقعها عن الصندوق الكويتي للتنمية نائب المدير العام «هاشم الوقيان».

ويبلغ إجمالي المشاريع التي مولها «الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية» منذ تأسيسه نحو 900 مشروع بقيمة 20 مليار دولار لصالح 106 دول شملت قطاعات تنموية كالزراعة والطاقة والنقل وغيرها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الصندوق الكويتي للتنمية جورجيا الكويت هاشم الوقيان مشروعات النقل