وزيرا خارجية البحرين ومصر يبحثان عددا من القضايا العربية والإقليمية

الأربعاء 18 يناير 2017 10:01 ص

بحث وزير الخارجية البحريني الشيخ «خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة»، اليوم الأربعاء، مع نظيره المصري «سامح شكري»، الذي يقوم بزيارة رسمية لمملكة البحرين، العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها في كافة المجالات، والتشاور حول عدد من القضايا العربية والإقليمية والدولية.

وذكرت وكالة الأنباء البحرينية (بنا) الأربعاء، أن وزير الخارجية البحريني أعرب عن اعتزازه بالعلاقات القوية والوطيدة التي تجمع بين مملكة البحرين ومصر على المستويات كافة والتي تحظى باهتمام خاص من قبل قيادتي البلدين، مشيداً بالمواقف الراسخة لمصر ودعمها الثابت لأمن وازدهار مملكة البحرين.

وأكد موقف مملكة البحرين الداعم والمتضامن مع جمهورية مصر العربية التي تقوم بدور رائد في تعزيز العمل العربي المشترك والدفاع عن المصالح العربية، بما لها من ثقل كبير وما تقوم به من جهود دؤوبة لمواجهة التحديات والمخاطر التي تواجه دول المنطقة.

من جانبه، قال «شكري» إن زيارته إلى البحرين تأتي في إطار التنسيق المتواصل بين البلدين والتشاور الدائم بينهما تجاه مختلف القضايا، منوهاً بالعلاقات الوثيقة بين البلدين والشعبين الشقيقين على جميع الأصعدة، وما تشهده من تطور ملموس وتقدم واضح يلبي طموحاتهما ويعزز مصالحهما المشتركة.

وأشاد شكري بجهود مملكة البحرين المقدرة في دعم الأشقاء وفي تقوية العلاقات بين الدول العربية بما يحفظ لها مصالحها ويعزز مكانتها، مؤكداً على موقف مصر المساند لمملكة البحرين في جميع الظروف.

يذكر أن حجم التجارة البينية بين مصر والبحرين قد قدر بأكثر من 100 مليون دولار، عام 2014، حيث بلغت الصادرات المصرية للبحرين 18 مليون دولار، كما ارتفعت قيمة الاستثمارات البحرينية في مصر إلى ما يزيد عن 1.7 مليار دولار.

وفي عام 2015 بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 396 مليون دولار أمريكي، كما بلغ حجم التجارة النفطية وغير النفطية خلال العام نفسه 416 مليون دولار أمريكي، وبلغت واردات البحرين من مصر خلال عام 2015، 75 مليون دولار أمريكي، أما حجم الصادرات إلى مصر فقد بلغ 321 مليون دولار أمريكي.

فيما وصل عدد فروع الشركات المصرية المسجلة في البحرين إلى 5 فروع في مجال الطيران والاستثمار وصناعة المواد الغذائية، فضًلا عن 255 شركة في البحرين لديها مساهمون مصريون، يعملون في مجالات السياحة والاستشارات الفنية والخدمات البحرية والمحاسبة والمجوهرات والمصارف. وبلغ حجم التجارة بين البحرين و مصر خلال عام (2015) 396 مليون دولار أمريكي، كما بلغ حجم التجارة النفطية وغير النفطية خلال العام نفسه 416 مليون دولار أمريكي، وبلغت واردات مملكة البحرين من جمهورية مصر العربية خلال عام 2015، 75 مليون دولار أمريكي. أما حجم الصادرات إلى جمهورية مصر العربية فقد بلغ 321 مليون دولار أمريكي.

وفي أبريل/نيسان الماضي، استقبل الرئيس «عبدالفتاح السيسي» ملك البحرين «حمد بن عيسى آل خليفة»،  في القاهرة، ووقع البلدان 11مذكرة تعاون في مجالات الأسمدة والأدوية والتدريب.

  كلمات مفتاحية

البحرين مصر

«السيسي» يصدر قرارا بمعاملة سعودي كالمصريين في حق تملك أرض صحراوية

السيسي يمنح أراضي مصرية للسعودية لعمل مشروعات إسكان

رغم عجز موازنتها.. البحرين تهدي مصر مدرسة باسمها