«بارزاني»: سأعلن استقلال كردستان إذا وصل «المالكي» لرئاسة الحكومة

الاثنين 23 يناير 2017 11:01 ص

قال رئيس إقليم كردستان العراق «مسعود بارزاني» إنه سيعلن استقلال الإقليم إذا تولى رئيس «ائتلاف دولة القانون»، «نوري المالكي» رئاسة الحكومة.

وشدد «بارزاني» في حوار مع صحيفة «الشرق الأوسط» على هامش مشاركته في «مؤتمر دافوس الاقتصادي»، على أنه سيتم إعلان استقلال كردستان في اللحظة التي يتولى فيها «المالكي» رئاسة الوزراء، قائلا: «ليكن ما يكون ودون الرجوع إلى أحد، لا يمكن قبول البقاء في عراق يحكمه المالكي».

وتابع: «لمسؤولي الإقليم علاقة جيدة بفريق الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب»، متوقعا أن تستمر أمريكا في موقعها الداعم للأكراد، مضيفا: «أنا لا أرى نفوذا أمريكيا في العراق، إيران هي صاحبة النفوذ الأكبر في بغداد».

ولفت «بارزاني» إلى أنه صارح رئيس الوزراء «حيدر العبادي» وقادة سياسيين التقاهم في بغداد، بأن العراقيين فشلوا في بناء شراكة حقيقية فيما بينهم، قائلا: «من الأفضل أن نكون جيرانا طيبين، إمكانية العودة إلى العراق السابق الموحد صعبة، صعبة جدا».

يذكر أن رئيس «بارزاني» أكد في 20 مارس/آذار 2016، أن رغبة شعب كردستان في الاستقلال هي سلمية وليست تهديدا لأي طرف، مبينا أن إقليم كردستان سيجري حوارا جديا وصادقا مع بغداد قبل إجراء الاستفتاء من أجل معالجة المشاكل والعلاقات بين الطرفين.

المصدر | الخليج الجديد + الشرق الأوسط

  كلمات مفتاحية

العراق كردستان بارزاني المالكي العبادي إيران أمريكا