قائد «حرس نينوى»: الموصل مدينة «عربية سنّية»

الاثنين 23 يناير 2017 08:01 ص

قال قائد حرس نينوى المندرج تحت الحشد الشعبي «أثيل النجيفي» الإثنين، إن مدينة الموصل «عربية سنّية»، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن وجود المكونات الأخرى «محترم».

ولفت «النجيفي» في تصريح له إلى أن «أهل الموصل عاشوا حقبة تشويه للدين والتاريخ في ظل حكم تنظيم الدولة الإسلامية، الذي استمر لعامين ونصف» مؤكداً أن «مدينة الموصل عربية سنّية تعتز بدينها وتوقّر أئمة مذهبها وتحفظ تاريخ أمتها وأمجادها ولا تقبل أن ينتقص منها أحد».

كما أشار «النجيفي» إلى أن وجود باقي المكونات داخل المدينة «محترم»، واعتزازهم بقومياتهم ومذاهبهم «مضمون»، و«لكنه لا ينتقص من اعتزاز العرب والسنة بأنفسهم وتاريخهم»، على حد قوله.

وأضاف أن «أهالي المدينة يتقبلون نقد الشخصيات الدينية التي لم تستطع مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية، ومعهم بعض الفكر السياسي الإسلامي المعاصر الذي لم يصمد بوجه التطرّف»، مشدّدا في الوقت ذاته على ضرورة «عدم مسّ القيم الدينية الصحيحة التي أقامت مجتمعات هادئة ومستقرة لعشرات القرون».

ويعتبر «أثيل النجيفي» محافظ نينوى السابق وقائد حرس نينوى الحالي المندرج ضمن «الحشد الشعبي»، واحد  من أبرز السياسيين العراقيين وأكثرهم إثارة للجدل.

وبدأت عملية استعادة الموصل في 17 من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بمشاركة عسكرية من ائتلاف دولي يُسانده التحالف الدولي، وتقوده الولايات المتحدة، وضم الائتلاف قرابة 100 ألف.

ويشارك في العملية العسكرية لاستعادة الموصل، التي بدأت في 17 أكتوبر/ تشرين أول الماضي، ائتلاف يسانده التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة يضم 100 ألف من جنود الجيش والقوات الخاصة والشرطة الاتحادية والمقاتلين الأكراد وقوات من الفصائل الشيعية والحشد الشعبي، في مواجهة عدة آلاف من المقاتلين الذين يعتبرهم الائتلاف من (الإرهابيين) في المدينة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

النجيفي الموصل العراق السنة الدولة الإسلامية