البيت الأبيض: «ترامب» منفتح على التعاون مع موسكو في سوريا

الاثنين 23 يناير 2017 09:01 ص

أعلن المتحدث باسم البيت الأبيض اليوم الإثنين، أن الولايات المتحدة منفتحة على فكرة القيام بعمليات عسكرية مشتركة مع روسيا ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا.

وقال «شون سبايسر» في أول مؤتمر صحفي تحت رئاسة «دونالد ترامب»: «إذا كانت هناك إمكانية لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية مع أي بلد، سواء كانت روسيا أم غيرها، وكانت لنا مصلحة وطنية مشتركة في ذلك، سنفعل بالطبع ذلك».

وأعلن الجيش الروسي الإثنين أنه نفذ ضربات جوية ضد مواقع التنظيم في سوريا تم تنسيقها مع الولايات المتحدة، لكن وزارة الدفاع الأمريكية نفت الأمر.

وأكدت وزارة الدفاع الروسية في بيان أن قيادة القوة الجوية في سوريا تسلمت الأحد «من الجانب الأمريكي (...) إحداثيات أهداف تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية بالقرب من الباب في محافظة حلب» شمال سوريا»

وأضاف البيان أن طائرات تابعة للقوات الجوية الروسية وطائرتين من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة «نفذت على الأثر ضربات جوية ضد مواقع الإرهابيين»، مؤكدة أن العملية المشتركة «أدت إلى تدمير عدة مخازن للذخيرة والوقود».

ونفى البنتاغون تصريحات الدفاع الروسية مؤكدا أن «وزارة الدفاع لا تنسق الضربات الجوية مع الجيش الروسي في سورية».

وأعلن الجيش الروسي من جهة ثانية أن طائرات روسية وتركية نفذت ضربات جديدة على مواقع للمسلحين في مدينة «الباب» بعد أول عملية مشتركة في 18 يناير/ كانون الثاني.

وشنت ثلاث قاذفات روسية وأربع تركية الغارات الجديدة التي ضربت 22 هدفا للمسلحين، وفق بيان الجيش الروسي.

ويأتي الإعلان في حين انتهى اليوم الأول من المفاوضات بين الحكومة السورية وفصائل المعارضة في أستانة برعاية روسيا وتركيا وإيران دون تحقيق اختراق يذكر.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

ترامب بوتين روسيا الإدارة الأمريكية العلاقات الأمريكية الروسية البيت الأبيض