«فيدرر» يهزم «نادال» ويفوز ببطولة أستراليا المفتوحة للتنس

الأحد 29 يناير 2017 03:01 ص

فاز السويسري «روجر فيدرر»، بلقب بطولة أستراليا المفتوحة للتنس

جاء ذلك، عقب تغلبه على غريمه التقليدي الإسباني «رافائيل نادال» بثلاث مجموعات لاثنتين.

وأنهى «فيدرر» اللقاء لصالحه بواقع 6-4 و3-6 و6-1 و3-6 و6-3، خلال ثلاث ساعات و38 دقيقة، بحسب وكالات.

واللقب هو الـ18 في مسيرة أسطورة التنس «فيدرر»، وصاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولات الكبرى، حارما الإسباني من الانفراد بالوصافة وإنهاء الشراكة مع الأمريكي «بيت سامبراس»، الذي يتقاسم معه 14 لقبا في الـ«غراند سلام».

وللمرة الأولى ينجح «فيدرر» (35 عاما) في الانتقام من «نادال» (30 عاما) بأستراليا، حيث سبق وأن فاز الإسباني عليه في المواجهات الثلاثة الماضية، أبزرها نهائي 2009 وأيضا في نصف النهائي عامي 2012 و2014.

وفي المباراة التي وصفت بـ«كلاسيكو التنس» بين اثنين من أساطير اللعبة، عاد «المايسترو» أخيرا من بعيد ليؤكد أنه لايزال قادرا على التتويج بالبطولات الكبرى، واستعاد بريقه، ليتوج بلقب الـ«غراند سلام»، الذي غاب عن خزائنه منذ 2012.

وهذه هي أول مسابقة يشارك فيها اللاعب السويسري منذ يوليو/ تموز 2016، حيث توقف عن اللعب في النصف الثاني من الموسم الماضي للتعافي من إصابة في الركبة.

و«فيدرر» هو أول لاعب في التاريخ يفوز بخمس ألقاب أو أكثر في ثلاثٍ من البطولات الكبرى، إذ فاز ببطولة أستراليا المفتوحة 5 مرات، وبأمريكا المفتوحة 5 مرات، و«بويمبلدون» 7 مرات.

وبدوره كان «نادال» عائدا بعد عدة إصابات لحقت به في موسم 2016، لكن النجم الإسباني أخفق في تحسين سجل لقاءاته أمام «فيدرر».

وقد تواجه الاثنان في 35 مباراة، فاز «فيدرر» في 12 منها، وفي 3 من 9 مباريات نهائية في بطولات كبرى.

وبطولة أستراليا المفتوحة للتنس، هي إحدى بطولات الـ«غراند سلام» الأربعة الكبرى، وتُقام سنوياً في آخر أسبوعين من شهر يناير/ كانون الثاني في مدينة ملبورن في أستراليا.

وتمتاز بطولة أستراليا بثاني أعلى جمهور ببطولات التنس بعد أمريكا المفتوحة.

وكانت أول بطولة من البطولات الكبرى التي تُضيف ميزة اللعب بالملاعب المُغلقة خلال الطقس الرطب والحرارة الشديدة عن طريق أسقف قابلة للسحب.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

غراند سلام بطولة أستراليا روجر فيدرر رافائيل نادال التنس