الجيش الأمريكي يسعى لاستثناء العراقيين الذين خدموا معه من مرسوم «ترامب»

الثلاثاء 31 يناير 2017 08:01 ص

أعلن البنتاغون، الإثنين 30 يناير/كانون الثاني 2017، إنه بصدد إعداد قائمة إسمية بالعراقيين الذين خدموا مع قواته في العراق بهدف إعفائهم من قرار الرئيس «دونالد ترامب» منع سفر العراقيين ورعايا 6 دول إسلامية أخرى إلى الولايات المتحدة موقتاً.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية «جيف ديفيس» «نحن بصدد إعداد» قائمة بأسماء العراقيين الذين خدموا مع الجيش الأمريكي لكي يحصلوا على إعفاء من منع السفر إلى الولايات المتحدة.

وأوضح أن «البنتاغون» يحرص على «التأكد من أن تكون أسماء كل الذين برهنوا عملياً عن التزامهم القتال معنا ودعمنا معروفة» من قبل الأجهزة المسؤولة عن إصدار تراخيص الدخول إلى الولايات المتحدة.

وأضاف «هناك عدد من الأشخاص في العراق عملوا معنا بدور شراكة، سواء عبر القتال معنا جنباً إلى جنب أو عبر العمل كمترجمين معرضين أنفسهم في كثير من الأحيان لخطر عظيم».

ورفض المتحدث القول ما إذا كان البيت الأبيض أخذ رأي البنتاغون قبل إصدار قرار منع السفر، مكتفياً بالقول إن الوزارة «ما زالت تجري عملية تقييم لمفاعيل» الأمر التنفيذي الرئاسي.

وعن وضع الطيارين العراقيين الذين يتدربون حالياً في قاعدة أريزونا الجوية في شمال غرب الولايات المتحدة قال المتحدث إن «هذه على وجه التحديد إحدى المشاكل التي ما زلنا نبحث بشأنها».

وكانت وزارة الخارجية العراقية دعت الإثنين الولايات المتحدة إلى إعادة النظر في قرارها «الخاطئ» بتقييد دخول الرعايا العراقيين إلى أراضيها، وذلك بعد تأييد مجلس النواب العراقي بالأغلبية مطالبة الحكومة بالتعامل مع الولايات المتحدة بالمثل.

وأتت الدعوة العراقية عقب المرسوم الذي أصدره «ترامب» بحظر دخول رعايا العراق وإيران وسوريا والسودان والصومال وليبيا واليمن الأراضي الأميركية لمدة 90 يوماً على الأقل، في إطار ما وصفه بالجهود للحفاظ على سلامة بلاده من «الإرهابيين الإسلاميين المتطرفين».

وتهدد هذه الإجراءات، التي تأتي عقب تأكيدات «ترامب» المتكررة أنه كان على الولايات المتحدة أن تستولي على نفط العراق قبل أن تغادره في 2011، في إثارة مشاعر الاستياء لدى المواطنين العراقيين والحكومة، في بلد يقاتل الجهاديين الذين وصفهم «ترامب» بأنهم أكبر تهديد لأمريكا.

وكان البرلمان العراقي صوت على قرار يطالب حكومة البلاد بـ«التعامل بالمثل» مع واشنطن، ردا على قرار الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، القاضي بمنع دخول العراقيين إلى الولايات المتحدة.

وجاء هذا القرار ردا على قرار الرئيس الأمريكي الجديد بتعليق استقبال اللاجئين السوريين وفرضه حظر السفر المؤقت على مواطني 6 دول أخرى غالبية سكانها من المسلمين، ومنها العراق.

وتجدر الإشارة إلى أن آلاف المستشارين الأمريكيين، بينهم عسكريون ومدينون، يعملون في العراق لصالح الحكومة المركزية، وكذلك في كردستان العراق. وفي حال قررت بغداد، الرد على إجراءات ترامب بالمثل، قد يهدد ذلك مستقبل هذا التعاون.

المصدر | هافينغتون بوست+ الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الجيش الأمريكي ترامب منع دخول المسلمين لأمريكا