«ألفانو»: نقيم التعاون القضائي بقضية «ريجيني» للاستمرار بمستوى معين من العلاقات مع مصر

الاثنين 6 فبراير 2017 09:02 ص

قال وزير الخارجية الإيطالي «أنجيلينو ألفانو» إن الاستمرار بمستوى معين من العلاقات مع القاهرة يعتمد على تعاون السلطات القضائية فيها في قضية الباحث الإيطالي «جوليو ريجيني» الذي اختطف وعثر عليه قتيلاً بالقرب من القاهرة العام الماضي.

ونقل التلفزيون الحكومي عن «ألفانو» القول «إن إيطاليا تقيم في الوقت الراهن جميع التطورات القانونية المتعلقة بقضية جوليو ريجيني، وبصورة خاصة التعاون القضائي من الجانب المصري».

ولفت إلى أنه «بالتزامن مع كل ما حدث في العام الماضي بشأن هذه الواقعة، فإن تقييم الحكومة الإيطالية لتطور التعاون القضائي، سيكون أساسياً بالنسبة إلينا لكي نستطيع الاستمرار بمستوى معين من العلاقات مع القاهرة».

وأوضح الوزير الإيطالي، أن العلاقة مع مصر ستكون على جدول أعمال مجلس الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، الذي من المقرر أن يعقد في وقت لاحق اليوم.

وتابع «ألفانو» «نحن ندرس بعناية فائقة كل التطورات المتلاحقة لهذه القضية من الناحية القانونية، لاسيما في هذه الأيام حيث مرت الذكرى الأولى على وفاة جوليو ريجيني».

وفي الثامن من أبريل/نيسان من العام الماضي، قرر وزير الخارجية (آنذاك) «باولو جينتيلوني» سحب السفير الإيطالي في القاهرة «ماوريتسيو ماساري» في أعقاب فشل أول لقاء بين المحققين المصريين والإيطاليين حول الواقعة عقد في السابع من نفس الشهر في العاصمة الإيطالية.

وفي 11 مايو/ أيار الماضي أعلنت روما «جامباولو كانتيني»، سفيرًا جديدًا لدى مصر، لكنه لم يتوجه إلى القاهرة حتى اليوم.

و«ريجيني» كان طالب دكتوراه في جامعة كامبريدج، وكان موجودا في القاهرة منذ سبتمبر/ أيلول 2015، لتحضير أطروحته للدكتوراه حول الاقتصاد المصري، ثم اختفى مساء 25 يناير/ كانون ثان 2016، في حي الدقي (غرب القاهرة)، قبل أن يعثر على جثته على طريق القاهرة الإسكندرية وبها آثار تعذيب، في 3 فبراير/ شباط الماضي، وفق بيان للسفارة الإيطالية بالقاهرة آنذاك.

واتهمت وسائل إعلام إيطالية أجهزة الأمن المصري بالتورط في قتله، وهو ما تنفي القاهرة صحته.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

مصر جوليو ريجيني