أول اتصال هاتفي بين «أردوغان» و«ترامب» الليلة.. هل يتطرق للملفات الشائكة؟

الثلاثاء 7 فبراير 2017 03:02 ص

كشفت مصادر في الرئاسة التركية أن الرئيس «رجب طيب أردوغان» ونظيره الأمريكي «دونالد ترامب» سيجريان الليلة أول اتصال هاتفي منذ تولى الأخير مهام منصبه رسميا في الـ20 من يناير/كانون الثاني الماضي.

وذكرت المصادر أن الاتصال الهاتفي سيجري في الساعة 00.05 بالتوقيت المحلي لتركيا، 21.05 بتوقيت غرينتش.

وأكد البيت الأبيض، في بيان، أن الاتصال الهاتفي المرتقب مدرج على أجندة زعيمي البلدين.

وتترقب الأوساط السياسية في تركيا هذا الاتصال، الذي يعتقد أنه سيرسم ملامح العلاقات بين الحليفين الوثيقين، والتي توترت كثيرا في عهد الرئيس الأمريكي السابق «باراك أوباما».

وتمحورت أسباب التوتر في علاقات البلدين، إبان عهد «أوباما»، في الدعم العسكري الذي قدمته إدارة الأخير للأكراد في سوريا، ورفضها للمقترح التركي بإقامة منطقة آمنة في شمال سوريا محظور فيها الطيران، فضلاً عن عدم استجابة واشنطن لطلب أنقرة تسليمها «فتح الله كولن»، زعيم منظمة «كولن»، الذي يقيم في ولاية بنسلفانيا الأمريكية، وتتهمه السلطات التركية بالتورط في محاولة انقلاب عسكري فاشلة جرت منتصب يوليو/تموز 2016.

لكن «ترامب» أبدى مؤخرا دعمه مقترح إنشاء مناطق آمنة في سوريا لإيواء اللاجئين؛ الأمر الذي رحبت به تركيا.

بينما أدلى مستشار الرئيس الأمريكي «ترامب» للأمن القومي، «مايكل فلاين»، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بتصريحات لاقت ارتياحا لدى أنقرة.

إذ قال «فلاين»، في مقال له بعنوان «حليفتنا تركيا في أزمة وبحاجة لدعمنا»، إن إدارة «أوباما» لم تفهم تركيا بالشكل الكافي، وبالتالي لابد من إعادة تشكيل السياسة الخارجية الأمريكية بشكل يجعل تركيا ضمن الأولويات.

وأضاف: «لابد أولا أن نبدأ بفهم أن تركيا بلد مهم جدا من أجل مصالح الولايات المتحدة»، مؤكدا أن أنقرة هي الحليف الأهم في مواجهة تنظيم «الدولة الإسلامية» في العراق وسوريا، كما أنها مصدر للاستقرار في المنطقة.

كما أكد «فلاين» على ضرورة أن تتوقف الولايات المتحدة عن إيواء «كولن»، قائلا إن تركيا تنظر للأمر كما لو أن الولايات المتحدة تأوي «أسامة بن لادن»، زعيم تنظيم «القاعدة» الراحل، داعيا القراء لتخيل كيف كانت ستصبح ردة فعل الأمريكيين لو أن «بن لادن» عاش في قرية جميلة في تركيا، وأدار 160 مدرسة تمول بأموال دافعي الضرائب الأتراك.

ومع ذلك يظل استمرار الدعم الأمريكي للأكراد في سوريا، والذي تواصل خلال عهد «ترامب»، مصدر قلق كبير لدى الساسة الأتراك.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا أمريكا أردوغان ترامب اتصال هاتفي