البيت الأبيض: العقوبات على موسكو ستستمر حتى انسحاب روسيا من القرم

الأربعاء 8 فبراير 2017 08:02 ص

قال البيت الأبيض إن العقوبات على موسكو المتعلقة بأوكرانيا ستستمر حتى انسحاب روسيا من القرم، حسبما نشرت وكالة «الأناضول» التركية في خبر عاجل .

وكانت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة «نيكي هايلي» قالت أمام مجلس الأمن الدولي الخميس إن العقوبات ستبقى مفروضة على روسيا «حتى تعيد روسيا سيطرة أوكرانيا على شبه جزيرة (القرم)».

وأوضحت «نحن نريد تحسين علاقاتنا مع روسيا. ولكن الوضع المزري في شرق أوكرانيا هو أحد الأمور التي تتطلب إدانة واضحة وقوية للأعمال الروسية».

وأضافت «هايلي» أن «الولايات المتحدة تقف مع الشعب الأوكراني الذي يعاني منذ ما يقارب ثلاث سنوات في ظل الاحتلال والتدخل العسكري الروسي».

وأشارت إلى أنه «طالما أن روسيا والانفصاليين الذين تدعمهم لن يحترموا سيادة وأراضي أوكرانيا، فإن هذه الأزمة ستستمر».

وأكد الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»،  الجمعة، أنه من «المبكر جداً» الحديث عن رفع العقوبات عن روسيا.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيسة الوزراء البريطانية «تيريزا ماي» في واشنطن، التي تعد أول زعيم أجنبي يزور البيت الأبيض منذ تنصيب «ترامب»، حسب شبكة سي إن إن الإخبارية الأمريكية.

ومرارا وتكرارا، تحدث «ترامب» عن رغبته في تحسين العلاقات مع روسيا، مع عدم استبعاد إمكانية رفع العقوبات ضد روسيا في المستقبل، اعتمادا على مساهمتها في مكافحة الإرهاب والتعاون في قضايا أخرى، مثل الحد من الانتشار النووي.

وشهدت العلاقات الروسية الأمريكية تدهورا كبيرا خلال فترة رئاسة «باراك أوباما»، بعدما ضمت روسيا شبه جزيرة القرم في العام 2014، بالإضافة إلى التدخل العسكري الروسي في سوريا لدعم الرئيس «بشار الأسد».

المصدر | الأناضول+ الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

روسيا العقوبات على روسيا أوكرانيا البيت الأبيض