وزير الدفاع البريطاني يتعهد في العراق بمواصلة دعم قوات «البيشمركة»

الاثنين 13 فبراير 2017 06:02 ص

شدد وزير الدفاع البريطاني، «مايكل فالون»، أمس الأحد، على مواصلة دعم بلده لقوات «البيشمركة» في الحرب ضد تنظيم «الدولة الإسلامية».

وجاءت كلمة «فولن» في مدينة أربيل، أمام جمع من قوات «البيشمركة»، في الأقليم الكردي في شمالي العراق، بحسب «الأناضول».

وكان وزير الدفاع البريطاني وصل إلى أربيل، مساء السبت، قادماً من العاصمة العراقية بغداد، حيث أجرى مباحثات مع مسؤولين في بغداد وأربيل حول الحرب على تنظيم «الدولة الإسلامية».

وتمثل بريطانيا إحدى دول التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، والتحالف يؤمن الغطاء الجوي لقوات حليفة في العراق وسوريا تحارب تنظيم «الدولة الإسلامية»، والأخير يسيطر على أراض واسعة في البلدين.

ومن جانب آخر تقوم قوات التحالف بتقديم المشورة والتدريب للقوات المتحالفة رفعاً لكفائتها في قتال تنظيم «الدولة الإسلامية».

وقال الوزير البريطاني في كلمته أمام جمع من «البيشمركة» في مدينة أربيل: «لا أحد كان يتوقع تحقيق هذه الانتصارات السريعة في عملية تحرير مدينة الموصل (شمال)».

وأضاف «فالون»: «نعلم أن مهامهكم صعبة والقضاء على العدو ليس سهلاً، لكننا نؤكد على استتباب الأمن في المناطق المحررة».

وتابع وزير الدفاع البريطاني: «سنستمر ضمن التحالف الدولي في تقديم الدعم، لأن هذه ليست معركتكم وحدكم بل معركتنا نحن أيضًا».

وأشار إلى أن «(داعش) يشكل خطرا على الجميع ».

وأوضح «فالون»، أنه يشعر بالفخر لتمكن المدربين العسكريين البريطانيين من تدريب ما يصل إلى 7 آلاف مقاتل من البيشمركة حتى الآن، فضلاً عن تقديم الإسناد الجوي.

كما لفت «فالون»، إلى أن «بريطانيا ستواصل تقديم المساعدات الإنسانية لتشجيع النازحين على العودة إلى مناطقهم وإزالة الألغام وتوفير المياه الصالحة للشرب، فضلا عن التركيز على إحلال الأمن».

المصدر | الخليج الجديد+الأناضول

  كلمات مفتاحية

فالون العراق البيشمركة