«ترامب» يدرس إنشاء تحالف مع دول عربية بينها السعودية والإمارات ضد إيران

الخميس 16 فبراير 2017 09:02 ص

علمت صحيفة أمريكية أن إدارة الرئيس «دونالد ترامب» تبحث مع عدد من الدول العربية إنشاء تحالف مناهض لإيران.

وتجري مباحثات إنشاء التحالف مع السعودية ودولة الإمارات ومصر والأردن، ومن الممكن أن تنضم دول عربية أخرى إلى التحالف المزمع تشكيله، حسب صحيفة «وول ستريت جورنال».

ويفترض أن يكون التحالف الأمريكي العربي على غرار حلف شمال الأطلسي في ما يخص حماية أعضاء الحلف، إذ يُنظر إلى هجوم يستهدف عضوا في الحلف بأنه اعتداء على الحلف بأسره.

وفي وقت سابق اليوم، كشفت مصادر موثوقة أن إدارة «ترامب» تدرس استضافة قمة في واشنطن للزعماء العرب.

ونقلت صحيفة «الحياة» اللندنية عن مصادر وصفتها بالموثوقة القول إن «العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني أقنع ترامب بالعدول عن نقل السفارة الأمريكية في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس بسبب أمن المنطقة وانهيار السلام».

وأشارت إلى احتمال استضافة «ترامب» قمة عربية في واشنطن للبحث في هذه الملفات وتحريك الغطاء الإقليمي لاستئناف عملية السلام.

وخلال مؤتمر صحفي عقب لقائه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو» أمس الأربعاء، قال «ترامب» إنه سيدرس حل الدولتين أو الدولة الواحدة، مع دعمه لما يتفق عليه الطرفان الفلسطيني والإسرائيلي لتسوية النزاع التاريخي بينهما.

وتتهم دول مجلس التعاون الخليجي الست ولاسيما السعودية، إيران باستخدام الطائفية للتدخل في شؤون الدول العربية وبناء نطاق نفوذ لها في الشرق الأوسط، وتنفي طهران هذه الاتهامات.

وقطعت السعودية والبحرين العلاقات الدبلوماسية مع إيران في يناير/كانون ثان 2016 بعد أن أحرق محتجون السفارة السعودية في طهران.

وسحبت الكويت وقطر والإمارات سفراءها في تحرك لإبداء التضامن مع الرياض لكن عمان اكتفت بالتعبير عن أسفها لوقوع الهجوم ما يؤكد على أن علاقاتها أقوى مع الجمهورية الإسلامية.

وقبل أيام، اتهم «ترامب»، إيران، بأنها الدولة الإرهابية الأولى في العالم، وفرض عقوبات على 13 شخصية و12 شركة إيرانية.

وتعد عقوبات «ترامب» ضد إيران، هي الأولى التي يتخذها، ضد طهران، بعد توليه منصبه في 20 يناير/كانون الثاني الماضي.

وبدأت السلطات الأمريكية، تطبيق قانون العقوبات على إيران، في 1996 للمرة الأولى، وتم تمديده 10 أعوام في 2006، و10 أعوام إضافية في ديسمبر/كانون الثاني 2016.

وتوصلت إيران في 14 يوليو/تموز 2015، إلى اتفاق نووي شامل مع مجموعة القوى الدولية «5+1» (الصين وروسيا وأمريكا وفرنسا وبريطانيا إضافة إلى ألمانيا)، يحظر بموجبه على طهران تنفيذ تجارب صواريخ باليستية لمدة 8 سنوات.

ويقضي الاتفاق بتقليص قدرات برنامج طهران النووي، مقابل رفع العقوبات المفروضة عليها، ودخل حيز التطبيق في يناير/كانون الثاني 2016.

وتعتبر الولايات المتحدة، أن إيران انتهكت قرار «مجلس الأمن الدولي»، من خلال تجربتها لصاروخ باليستي، الأسبوع الماضي، في حين تقول الرواية الإيرانية، إن الصواريخ غير قادرة على حمل رؤوس صورايخ نووية.

 

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

ترامب إيران تحالف السعودية الإمارات