مفاوضات إنشاء إيران مصنع للسيارات في عمان وصلت إلى مراحل متقدمة

الجمعة 17 فبراير 2017 11:02 ص

قال «إسماعيل بن أحمد البلوشي»، نائب الرئيس التنفيذي لهيئة منطقة «الدقم» الاقتصادیة الخاصة فی سلطنة عمان، إن مفاوضات إنشاء مصنع للسيارات الإيرانية في المنطقة وصلت إلى مراحل متقدمة.

وأضاف أن الشركة الإيرانية تبحث عن شريك عماني استراتيجي وتعمل على التفاوض مع بعض الصناديق السيادية في السلطنة.

وأوضح خلال كلمة له في ملتقى المراسل الصحفي الرابع بالدقم والذي نظمته جمعية الصحفيين العمانية أن «الهيئة تدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة شريط أن تكون مملوكة بالكامل للعمانيين بحيث تستفيد من المزايا الممنوحة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وهناك تواصل وتنسيق مستمر من قبل الهيئة مع الشركة الأهلية في الدقم».

وسجلت العلاقات الاقتصادية فيما بين السلطنة وإيران خلال السنوات الماضية تطورات إيجابية جيدة عززت من حجم المبادلات التجارية بين البلدين في الوقت الذي يطالب فيه رجال الأعمال في البلدين بضرورة العمل على تعزيز هذا التعاون لمستويات أكبر مستفيداً من التطور النوعي للعلاقات السياسية التي تحققت خلال السنوات الماضية.

وبحسب موقع «أرقام» السعودي، أكد عدد من رجال الأعمال في السلطنة على أهمية العمل على استثمار الفرص المتاحة في البلدين واستغلال الميزات التنافسية التي يتمتعان بها مع ضرورة العمل على تعزيز مستوى الشراكة الاقتصادية على كافة المستويات الصناعية والتجارية والسياحية والطاقة وغيرها من القطاعات.

وأشاروا إلى أن السلطنة تمتلك العديد من مجالات وفرص الاستثمار خاصة في المناطق الاقتصادية الواعدة في صلالة والدقم وصحار بجانب المجالات الاستثمارية الأخرى.

والشهر الماضي، كشفت طهران عن إجرائها محادثات مع مسقط بهدف إنشاء وتدشین مصنع لإنتاج السیارات في سلطنة عمان.

وقال «محمد توتونجي»، القائم بالأعمال الإیراني في مسقط، للصحفيين، إن محادثات مشتركة جرت بین شركات إیرانیة وعمانیة بهذا الصدد، مشيرا إلى أن بلاده تعتزم إنشاء مصنع لصناعة السیارات فی منطقة «الدقم» الاقتصادیة الخاصة فی سلطنة عمان.

وأكد «توتونجي»، أنه سیتم اتخاذ الخطوات اللازمة لتطویر العلاقات بین البلدین، بالتزامن مع إقامة المعرض الإیرانی الكبیر والاختصاصي المقرر في عمان خلال الفترة من 23 إلى 27 ینایر/ كانون الثاني الجاري.

ونوه إلى أن حجم التبادل التجاري بین طهران ومسقط ارتفع بنسبة 35% خلال العام 2016 كما أن حجم التبادل التجاري بین البلدین قد وصل حاليا إلى 1.350 مليار دولار.

وأوضح المسؤول الإيراني أن نحو 900 شركة محلية ناشطة في مجالات المواد الغذائیة والصناعیة والسیارات، ستشارك في المعرض.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات العمانية الإيرانية سلطنة عمان مصنع سيارات مفاوضات