رابطة العالم الإسلامي تدعو إلى مقاضاة قرار منع الحجاب في الغرب

الاثنين 20 فبراير 2017 06:02 ص

دعا الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي عضو هيئة كبار العلماء السعودية الشيخ «محمد العيسى» الجاليات الإسلامية في البلدان، التي تمنع الحجاب والنقاب، إلى استخدام الأدوات الدستورية والقانونية المتاحـة للمطالبة بالسماح بهذه الخصوصية الإسلامية.

وطالبهم «العيسى» باللجوء إلى القضاء للطعن على قرار المنع، وحشد الجهود السلمية لإيصال الصوت المطالب باحترامها، وفقا لـ«الحياة».

جاء ذلك خلال لقاء له في العاصمة النمسوية فيينا مع قيادات المراكز والمكاتب الإسلامية متعددة المظلات والمرجعيات، بحضــور جمع من الشخصيات الإسلامية.

وأوضح «العيسى» أن قواعد الشريعة المَبنية على الحكم وتحقيق المصالح ودرء المفاسد تأخذ بالمسلم نحو الحكمة والتصرف الرشيد، بعيداً عن العاطفة الدينية المجردة التي ضل بسببها كثير من الناس، بل قادت بعض الشباب إلى تطرف تحول إلى مناجزات تُصنف ضمن الأفعال الضارة، وأحيانا الإجرامية والإرهابية.

وتابع «إننا لا نخشى الاستشراق ولا نعاديه لذاته، إذ نثق بإرثنا وهيمنة حقيقته وندرك إنصاف بعض المستشرقين، إذ قادهم لتسجيل الحقيقة».

وقال خلال لقائه المستشرقين والمفكرين بعد زيارته للمكتبة الوطنية في فيينا «إن بعض المستشرقين أسهم في نشر الإرث الإسلامي وأنصف مضامينه، كما نوه أيضاً بحضارته في عدد من الكتب والمقالات والمداخلات والمحاضرات، وأن جميع الأطروحات الاستشراقية غير المنصفة تلاشت في أرشيف النسيان، وبقي الإنصاف ماثلاً للجميع يحكي سنة الخالق في هيمنة حقيقته».

ومطلع الشهر الجاري، نظمت منظمات مجتمع مدني، مظاهرة في العاصمة النمساوية فيينا، احتجاجاً على قرار حكومي بحظر النقاب في الأماكن العامة والحجاب على أفراد الشرطة وأعضاء المحاكم.

كما يسعى الحزب المسيحي الاجتماعي المحافظ في ولاية بافاريا الألمانية إلى إعداد خطة تقضي بحظر الحجاب بين موظفات الدولة.

وفي شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، قال الرئيس الفرنسي السابق المرشح المحتمل للانتخابات الرئاسية العام المقبل «نيكولا ساركوزي»، إن فريقه يعمل على صياغة مشروع قانون يمنع الحجاب في الأماكن العامة لتقديمه للبرلمان.
 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الجاليات الإسلامية منع الحجاب الغرب