روسيا ستورد إلى مصر طائرات «ميج 29» في الموعد المتفق عليه

الاثنين 20 فبراير 2017 02:02 ص

قال نائب مدير الهيئة الفيدرالية للتعاون التقني – العسكري «ألكسي فرولكين»، اليوم الاثنين، إن روسيا ستسلم مقاتلات «ميج 29» إلى سلاح الجو المصري في الوقت المتفق عليه سلفًا.

ونقلت وكالة «سبوتنيك» الروسية للأنباء عن «فرولكين» قوله خلال معرض «ايدكس» الدفاعي في «أبوظبي» في رده على سؤال حول تصدير «ميج 29» لمصر إن «التوريد سيتم في الموعد المذكور في العقد»، وهو الذي لم يتم الإعلان عنه.

وذكرت الوكالة أن القوات الجوية المصرية تستعد للحصول على 46 مقاتلة روسية من طراز ميج 29، حيث ستقوم بتصنيعها المؤسسة الروسية المتحدة لصناعة الطائرات.

وبحسب الوكالة، فهذا العقد الذي تم إبرامه بعد لقاء الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» بالقيادة المصرية في 2014، هو أكبر طلب لطائرات «الميج 29» فيما بعد الحقبة السوفيتية.

وميج 29 هي طائرة مقاتلة من مقاتلات الجيل الرابع صممت للسيطرة الجوية في الاتحاد السوفيتى، وللقيام بمهمات التفوق الجوي والدفاع الجوي وحتى الهجوم الأرضي.

جاء هذا في الوقت، الذي أعلن فيه نائب مدير الهيئة الفيدرالية للتعاون العسكري التقني الروسية، «ألكسي فرولكين»، أن مصر تدرس حاليا اقتراحا روسيا بشأن توريد مروحيات «كا-52 ك» (التمساح) المصممة لحاملات المروحيات «ميسترال»، التي اشترتها القوات البحرية المصرية مؤخرا.

وقال «فرولكين»، خلال معرض الدفاع الدولي «أيدكس- 2017»: «في الوقت الحاضر تشارك شركة روسوبورن إكسبورت  في مناقصة دولية لتوريد مروحيات إلى مصر مصممة لحاملات المروحيات ميسترال، والشركاء يدرسون مقترحات الجانب الروسي».

وسبق لمسؤول رفيع المستوى في الهيئة الفدرالية للتعاون العسكري التقني الروسية أن أعلن أن مشاورات بين روسيا ومصر حول توريد محتمل لمروحيات «كا-52 ك» لتزويد حاملات المروحيات «ميسترال» للبحرية المصرية، لافتا إلى أنه في حال وقع العقد في عام 2016، قد تبدأ عملية التوريد خلال عام 2017، بحسب وكالة «سبوتنيك».

إلى ذلك أكد مساعد الرئيس الروسي لشؤون التعاون العسكري التقني، «فلاديمير كوجين»، وجود مثل هذه المشاورات مع الجانب المصري.

وتجدر الإشارة إلى أن مروحية «كا 52 ك» الهجومية الاستطلاعية والتي تلقب بـ «التمساح» تمثل نسخة من مروحية «كا 50»، التي يطلق عليها «القرش الأسود»، والتي تستخدم لاكتشاف وتمييز الأهداف الأرضية الثابتة والمتحركة وتدمير المدرعات والمروحيات والطيران المنخفض البطيء.

  كلمات مفتاحية

المؤسسة الروسية الميج 29 مصر ايدكس

سباق التسليح في الشرق الأوسط: السعودية الأكثر إنفاقا تليها تركيا والإمارات