14 ألف حالة إصابة بالسرطان في السعودية خلال عام

الثلاثاء 21 فبراير 2017 02:02 ص

 كشف استشاري جراحة الأورام في مستشفى الملك عبد العزيز في الظهران، الدكتور «إبراهيم الشنيبر»، رئيس اللجنة العلمية في جمعية السرطان السعودية، أن المملكة سجلت 14 ألف إصابة بالسرطان خلال عام، منها 1033 حالة في الشرقية، أبرزها سرطان الثدي، والبروستات، والأمعاء الغليظة، وذلك بمعدل 38 حالة إصابة يوميا.

وأشارت إحصاءات أصدرتها مراكز طبية سعودية عدة، إلى انخفاض تدريجي في نسبة المصابين من الأطفال بالمرض، وصلت إلى7% خلال الأعوام الأخيرة، عزتها إلى «ارتفاع مستوى الوعي لدى الأسرة»، بحسب الموقع الإلكتروني لقناة «سكاي نيوز عربية».

ويعتبر سرطان الثدي ثاني أكثر السرطانات انتشارا في السعودية، بنسبة بلغت في السنوات الأخيرة 22% من إجمالي الحالات، بحسب تقارير وإحصاءات منظمة الصحة العالمية. وتتصدر الشرقية في نسبة الإصابة بسرطان الثدي بـ41 إصابة لكل 100 ألف سيدة بمتوسط عمر 50 عاماً، تليها الرياض بـ29.3 إصابة، ثم نجران 26.9، ومكة المكرمة 25.3، وأخيراً المنطقة الشمالية 25.

وتشهد المملكة تطوراً ملحوظاً في محاربته والكشف المبكر عنه، لاسيما بعد انتشار العيادات المتنقلة، إضافة إلى دعم وتدريب الفرق الطبية وتأهيلها لاستئصال الأورام السرطانية، فضلاً عن مساهمات الجمعيات الخيرية المعنية في الأمر.

وفي هذا الصدد، سجل الباحث السعودي «سعيد الجارودي» العام الماضي، براءتي اختراع عن اكتشاف علاجين لاثنين من أكثر السرطانات فتكا في البشر، من خلال تقنية جديدة تعتمد مركبات الذهب.

وأوضح «الجارودي» أن الدواء تم اختباره على نوعين من الخلايا السرطانية هما «البروستات» و«المعدة»، واتضحت فاعليته بالنسبة إلى الثاني، ليتفوق بذلك على الدواء المستخدم حالياً «Cisplatin».

يذكر أن «الجارودي ليس السعودي الأول الذي يخترع علاجاً للسرطان، إذ سبقته المخترعة «نوال المالكي» المنحدرة من محافظة الطائف، بابتكارها منذ أعوام علاجاً للسرطان باستخدام «تقنية النانو» والعلاج الكيماوي والتصوير بالرنين المغناطيسي، عبر إعطاء المريض جرعة مركزة عالية موضعية من العلاج لتستهدف الخلايا السرطانية، وتجنيب السليمة التعرض إلى العلاج الكيماوي بنسبة عالية.

ومن بين الإنجازات السعودية أيضاً، تمكن فريق طبي في مستشفى الملك فهد الجامعي في الخبر التابع إلى جامعة الإمام «عبد الرحمن»، بقيادة استشاري جراحة الروبوت والمناظير للجهاز الهضمي العلوي وأورام المعدة في قسم الجراحة في المستشفى الجامعي الدكتور سعيد الشميمي، من إزالة أورام سرطانية مبكرة في المعدة لمريضة من طريق جراحة كبرى ودقيقة، تحتاج إلى خبرة ومهارة عالية.

وحصل مركز الأورام التابع إلى مدينة الملك عبد الله الطبية في مكة المكرمة على عضوية الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان لتوسعه في إقامة دورات تدريبية للكوادر الطبية ومواكبة كل جديد في مجال نشر الوعي ومكافحة المرض.

وتعمل وزارة الصحة السعودية ضمن مجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي، للتعاون مع المجتمع الدولي في مواجهة ومكافحة والوقاية من السرطان، من خلال تعزيز الوعي الصحي لدى المجتمع السعودي، وتعزيز دور برامج الاكتشاف المبكر والرعاية الصحية المتكاملة.

يشار إلى أنه في فبراير/ شباط الماضي، أكدت إحصائية أعدها برنامج مكافحة السرطان بوزارة الصحة السعودية، أن المملكة من بين الدول الأكثر إصابة بالمرض في العالم.

وقالت الإحصائية أنّ عدد المصابين بالمرض يبلغ أكثر من 14 ألفا، نسبة السعوديين منهم 74%، بمعدل 52.6 حالة لكلّ 100 ألف مواطن.

ووفق الإحصائية، ترتفع الإصابات بنسبة 11% سنوياً، ويبلغ متوسط عمر المصابين عند التشخيص 59 عاماً عند الرجال و50 عاماً عند الإناث.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السرطان السعودية المنطقة الشرقية سرطان الثدي مراكز طبية سعودية