وزير النقل الروسي يستبعد استئناف حركة الطيران مع مصر

الثلاثاء 21 فبراير 2017 03:02 ص

استبعد وزير النقل الروسى «مكسيم سوكولوف»، استئناف رحلات الطيران مع مصر فى الوقت القريب، معللا ذلك بأسباب تتعلق بإجراءات الأمن في المطارات المصرية.

وقال «سوكولوف»، في تصريحات تليفزيونية، اليوم الثلاثاء، إن «فريق الخبراء الذى اختبر إجراءات الأمن فى مطار القاهرة مؤخرا خلص إلى أنه من غير الممكن استئناف رحلات الطيران فى القريب العاجل».

وأرجع «سوكولوف» القرار الروسي إلى وجود ملاحظات يتوجب إزالتها متعلقة بأنظمة البصمة البيومترية ونظام مراقبة الفيديو وغيرها من الجوانب، وذلك لتأمين سلامة الركاب بشكل كامل، مؤكدا أن الجانبين الروسى والمصرى يعملان على إزالة هذه الملاحظات، وفق تصريحاته لـ«روسيا 24».

وأشار إلى أن بلاده تنتظر حاليا دعوة من الجانب المصرى لإجراء تقييم فى مطار القاهرة، معربا عن أمله بأن تكون من الاختبارات النهائية.

وصادق مجلس الوزراء الروسي، الجمعة الماضية، على بروتوكول للتعاون مع مصر فى مجال أمن الطيران المدنى لمواجهة التهديدات الإرهابية المتزايدة.

وقالت موسكو إن مسألة استئناف الرحلات الجوية بين البلدين تعتمد على جهود الجانب المصري.

وكانت موسكو قد علقت رحلات الطيران من وإلى مصر، بعد تحطم طائرة ركاب من طراز «إير باص-321» تابعة لإحدى شركات الطيران الروسية فوق سيناء فى نهاية شهر أكتوبر/تشرين أول العام قبل الماضي، والتى أودت بحياة 224 شخصا كانوا على متنها، فيما تبين بعد أنها تحطمت جراء تفجير بعبوة ناسفة تبناه «تنظيم الدولة».

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، وضع الجانبان خطة تهدف لاستئناف رحلات الطيران بين مطاري موسكو والقاهرة كمرحلة أولى، ومن ثم استئناف رحلات الطيران النظامية بين العاصمة الروسية ومدينتي شرم الشيخ والغردقة، ليعود بعدها المسؤولون الروس والمصريون إلى مناقشة مسألة استئناف رحلات الطيران العارضة «تشارتر» بين البلدين، ثم عودة السياح الروس إلى المنتجعات المصرية.

وقبل تعليق الرحلات السياحة شكلت السياحة الوافدة من روسيا نحو 50% من إجمالي سياح العالم، الذين يتجهون إلى مصر.

وتواجه السياحة المصرية أزمة حادة، جراء الإجراءات التي اتخذتها الدول ضدها، حتى تراجع إجمالي عدد السياح الوافدين إلى مصر بنحو 42% خلال الشهور العشرة الأولى من 2016 (من يناير/كانون ثاني حتى أكتوبر/ تشرين الأول) مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، ليبلغ نحو 4.339 مليونًا، حسب بيانات رسمية.

  كلمات مفتاحية

المطارات المصرية روسيا وزير النقل الروسي مطار القاهرة ولاية سيناء

اتفاق روسي مصري على بروتوكول سلامة الطيران دون تحديد توقيت ومكان التوقيع

بوتين والسيسي سيبحثان استئناف الطيران العارض بين البلدين