خبير: إيران مستعدة للتخلي عن الحوثيين مقابل صفقة سياسية في سوريا والعراق

السبت 25 فبراير 2017 05:02 ص

قال الخبير والسياسي العماني الدكتور «عبد الله الغيلاني» إن التحركات الإيرانية وزيارة الرئيس حسن روحاني لبعض دول الخليج مؤخرا تستهدف إيجاد حل سياسي للأزمة اليمنية.

وأضاف «الغيلاني» في مداخلته مع قناة بلقيس أن إيران تسعى إلى التقارب مع أمريكا وهو مافرض عليها الاقتراب من دول الخليج والسعي الى وقف الحرب في اليمن.

وأشار إلى أن إيران مستعدة لوقف دعمها لميليشيات الحوثي والضغط عليها للقبول بالحلول السياسية مقابل صفقة سياسية على صعيد الأوضاع في سوريا والعراق.

وتقاتل قوات إيرانية إلى جانب النظام السوري ضد المعارضة، كما تساند قوات الحشد الشعبي في العراق. 

يذكر أن هناك تحرك كبير لوقف الحرب في اليمن ودعم عملية السلام حيث اعتمد مجلس الأمن يوم الخميس قرارا بالإجماع أكد فيه الحاجة إلى تنفيذ عملية انتقال السياسي بشكل كامل في اليمن، بما يتفق مع مبادرة مجلس التعاون الخليجي.

كما نص القرار الأممي على تمديد مهمة لجنة العقوبات التي تتضمن مراقبة وتسهيل تجميد الأموال ومنع سفر الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح وزعيم الحوثيين عبدالملك الحوثي.

وتم بموجب هذا القرار تمديد الولاية القانونية لفريق خبراء العقوبات الخاص باليمن حتى أواخر مارس/آذار 2018 .

كما طلب القرار من الفريق تقديم إحاطة نصف سنوية إلى لجنة العقوبات في يوليو/تموز 2017 ، وتقرير نهائي إلى مجلس الأمن في يناير/كانون ثان 2018.

وأعرب قرار المجلس عن قلقه من استمرار تدهور الأوضاع الإنسانية في اليمن، وإعاقة إيصال المساعدات الإنسانية بفاعلية.

كما أعرب عن القلق من وجود مناطق باليمن تحت سيطرة تنظيم القاعدة ومن الوجود المتزايد للجماعات المنتسبة لتنظيم الدولة الإسلامية ومن احتمال نموها مستقبلاً.

المصدر | الخليج الجديد + يمن برس

  كلمات مفتاحية

اليمن إيران الحوثيين سوريا العراق الخليج