«الخوذ البيضاء» تتغيب عن حفل الأوسكار بسبب ضغط العمل جراء تصعيد القصف

الأحد 26 فبراير 2017 07:02 ص

تغيب «الخوذ البيضاء»، أو الدفاع المدني الناشط في مناطق تسيطر عليها المعارضة في سوريا، عن المشاركة في حفل الأوسكار في الولايات المتحدة، جراء ضغط العمل الذي يفرضه تصعيد القصف ولعدم قبول جواز سفر أحد مسعفيها.

وكان من المقرر أن يتوجه رئيس الخوذ البيضاء «رائد صالح» والمسعف «خالد الخطيب» الذي وثق بكاميراه العديد من عمليات الانقاذ والمشاهد المروعة جراء القصف والغارات، إلى الولايات المتحدة للمشاركة الأحد في حفل توزيع جوائز الأوسكار بعد ترشيح فيلم عن المنظمة لجائزة أفضل فيلم وثائقي قصير، وقد حصلا على تأشيرتي دخول.

لكن «الخطيب» الذي كان موجودا في اسطنبول كتب السبت على تويتر أنه «بعد ثلاثة أيام في المطار، لم يسمح لي بالتوجه إلى حفل جوائز الأوسكار. كان لدي تأشيرة دخول أمريكية لكن لم يقبل جواز سفري. الأمر حزين، لكن لدي عمل هام أقوم به هنا».

واكتفت متحدثة باسم سلطة الهجرة الأمريكية بالقول ردا على أسئلة وكالة فرانس برس «يجب حمل وثائق صالحة للسفر إلى الولايات المتحدة».

وكان «الخطيب» أعلن في وقت سابق السبت في تغريدة «حصلت على تأشيرة دخول للولايات المتحدة ولكنني (…) لن احضر حفل الأوسكار بسبب كثافة العمل. اولويتنا هي مساعدة شعبنا».

وقال «الخطيب» لفرانس برس عبر الهاتف »كان مقرراً أن أسافر الثلاثاء الماضي ولكن بسبب ضغط العمل جراء القصف وانشغالي بانتاج فيلم اخر لن اتمكن من السفر».

واضاف «مجرد عرض الفيلم هو تعبير عن الرسالة التي نحملها».

كذلك قال «رائد صالح» السبت للوكالة نفسها عبر الهاتف «لن أسافر بسبب ضغوط العمل جراء تكثيف النظام استهدافه لأحياء في دمشق ودرعا وحمص».

وأضاف «علي متابعة اشياء أخرى كثيرة، شخصية وعلى الارض، كإدارة العمليات (الاسعاف) وتأمين الآليات».

وعلى مدى أسابيع كان متطوعو الخوذ البيضاء يخشون عدم التمكن من حضور حفل الاوسكار بسبب مرسوم أصدره الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في 27 كانون الثاني/ يناير يحظر على جميع السوريين دخول الولايات المتحدة.

لكن في التاسع من شباط/ فبراير، أيدت محكمة استئناف أمريكية تعليق العمل بذلك المرسوم، ما مهد لإصدار تأشيرات دخول لهؤلاء المتطوعين.

والفيلم الوثائقي الذي يحمل اسم المنظمة «ذي وايت هلمتس» مرشح لنيل الأوسكار عن فئة الوثائقي القصير وهو من اخراج أورلاندو فون «اينسيديل».

وبدأت «الخوذ البيضاء» التي تضم اليوم نحو ثلاثة آلاف متطوع، العمل في العام 2013. ويعرف متطوعو الدفاع المدني منذ العام 2014 باسم «الخوذ البيضاء» نسبة إلى الخوذ التي يضعونها على رؤوسهم.

وسيجري حفل توزيع جوائز الاوسكار فاليوم الأحد 26 شباط/ فبراير في هوليوود.

  كلمات مفتاحية

الخوذ البيضاء

مقتل 7 متطوعين من «الخوذ البيضاء» بينهم «أبو كفاح»