ارتفاع التبادل التجاري بين تركيا ومجلس التعاون إلى 17.5 مليار دولار في 2016

الخميس 2 مارس 2017 06:03 ص

قال وزير المالية التركي «ناجي أغبال»، إن حجم التبادل التجاري المستهدف بين تركيا والبحرين، يجب أن يصعد بنسبة 211% ليصل إلى مليار دولار، مقارنة بـ 321 مليون دولار العام الماضي.

جاء ذلك خلال لقاء، عقد اليوم الخميس جمع «أغبال» بنظيره البحريني، الشيخ «أحمد بن محمد آل خليفة» والوفد المرافق، في مقر الوزارة بأنقرة.

وشدد «أغبال» على رغبة تركيا في تنويع العلاقات الاقتصادية مع البحرين، والارتقاء بها أكثر في العديد من المجالات.

وأشار إلى أهمية قطاعات السياحة خاصة السياحة الطبية، والطاقة المتجددة، والمقاولات، والنقل، والاستشارات التقنية، في إطار تعزيز التعاون بين البلدين.

وكشف «أغبال» أن حجم التبادل التجاري بين تركيا ودول مجلس التعاون الخليجي، شهد ارتفاعاً ملحوظاً في الأعوام العشرة الأخيرة، وبلغ 17.5 مليار دولار العام المنصرم. وتتألف دول مجلس التعاون الخليجي، التي تعتمد على النفط كمصدر رئيس للدخل، من السعودية، والإمارات، والبحرين، والكويت، وقطر، وسلطنة عمان. وأوضح أن تركيا ترغب في رفع حجم التبادل التجاري أكثر فأكثر، من خلال إبرام اتفاقية للتجارة الحرة، مع المجلس. وأكد ممثلا البلدين، ضرورة بحث المشاريع التي يمكن المساهمة المشتركة فيها.

بدوره ذكر «آل خليفة»، أن مجلس التنمية البحريني، سيفتح مكتباً في تركيا، لمتابعة أنشطة التعاون بين البلدين. وبين أن بلاده تريد الاستفادة من تجارب تركيا في الخصخصة والمشاريع العملاقة.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

البحرين آل خليفة أنقرة التبادل التجاري