إيران ترحب بدور روسيا في المصالحة مع السعودية

الاثنين 6 مارس 2017 05:03 ص

رحب المتحدث باسم الخارجية الإيرانية «بهرام قاسمي»، الاثنين، بمساعي روسيا الرامية لتخفيف حدة التوترات بين طهران والرياض، والتي بلغت ذروتها في يناير/كانون ثاني 2016 عقب مهاجمة إيرانيين للبعثات الدبلوماسية للمملكة في طهران ومدينة مشهد.

وقال «قاسمي» في مؤتمره الصحفي الأسبوعي بشأن ما تردد عن مساعي موسكو للتقريب بين إيران والسعودية، إن كل جهد يبذل في مسار السلام والاستقرار والأمن في المنطقة، سيكون محل ترحيب إيران وجميع الدول.

وكان وزير الخارجية «محمد جواد ظريف» قال الأحد في مقابلة بشأن العلاقة مع السعودية وما شاع مؤخرًا حول وجود وساطات إقليمية، إن بلاده لا تشعر بحاجة إلى وساطة في علاقاتها مع السعودية، مضيفًا أنه رغم ذلك كانت هناك محاولات للوساطة بين الجانبين.

وشدد «ظريف» في مقابلة مع وكالة أنباء (إيسنا) الإصلاحية، على أن إيران لم ترفض أيًا من المقترحات وأنها تتعامل بإيجابية، وأن القضية ليست في الوساطة إنما في المطالب السياسية للسعودية.

وفيما يتعلق بمفاوضات إيران والسعودية حول إيفاد الحجاج الإيرانيين إلى مناسك الحج، قال «قاسمي»، إن مسؤولية هذه المفاوضات بعهدة منظمة الحج والزيارة، ولا دور لوزارة الخارجية فيها، وحسب معلوماتي فإن المفاوضات أحرزت تقدمًا، وأن الجانبين بحثا خلالها الإجراءات القنصلية خلال فترة الحج، وستعلن منظمة الحج والزيارة نتائج المفاوضات في الوقت المناسب”.

وأكد وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي الإيراني «رضا صالحي أميري» الأحد أن سياسة إيران المؤكدة هي إيفاد الحجاج إلى موسم الحج وذلك في حال قبول السعودية شروط إيران.

ولم تشارك أي بعثة إيرانية في الحج العام الماضي للمرة الأولى منذ 3 عقود إثر قطيعة دبلوماسية بين طهران والرياض بعدما هاجم متظاهرون إيرانيون سفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد؛ احتجاجا على إعدام سلطات المملكة رجل الدين الشيعي «نمر النمر».

وتعلن السعودية باستمرار الترحيب بالحجاج من أي دولة في العالم، لكنها ترفض تسييس موسم الحج، أو اتخاذه ذريعة لنشر الفوضى والفرقة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران السعودية العلاقات السعودية الإيرانية