مصر.. حبس أكبر عصابة للدجل والشعوذة والنصب عبر الفضائيات

الثلاثاء 7 مارس 2017 09:03 ص

قررت النيابة المصرية، حبس أشهر شبكات ممارسة الدجل والشعوذة للنصب على المواطنين والاستيلاء على أموالهم، لمدة 4 أيام على ذمة التحقيقات.

العصابة التي تحمل اسم «أم خديجة المغربية»، ألقي القبض عليهم أمس الأول، بتهم ممارسة الدجل والشعوذة والنصب على المواطنين والاستيلاء على أموالهم، بحجة إنهاء مشكلاتهم الأسرية وتزويج الفتيات وعودة المطلقات.

ونقلت صحف مصرية، عن مصدر أمني، قوله إن المتهمين ذاع صيتهم في الفضائيات غير المرخصة بالإعلان عبر مجموعة من أرقام الهواتف للتواصل مع الشيخ «حسن الكتاني» و«أم خديجة المغربية» حيث يخدعون المواطنين ويوهمونهم بقدرتهم على رد المطلقات وزواج العوانس وحل المشكلات مع الزوج أو الزوجة ورد المفقودات.

وقال العميد «عماد عكاشة» رئيس قسم التحريات بالإدارة العامة لحماية الآداب بوزارة الداخلية، إن «سيدة تقدمت ببلاغ يفيد قيامها بالتواصل هاتفيا مع الشيخ «الكتاني» و«أم خديجة المغربية» عقب مشاهدتها إعلانا على بعض الفضائيات، حيث طلبوا منها تحويل رصيد على هواتفهم، لأكثر من مرة، حتى وصل المبلغ إلى 28 ألف جنيه (1600 دولار أمريكي)، في مقابل حل مشاكلها العائلية، ولكن تبين فيما بعد أنها تعرضت للنصب.

وأضاف أن الإدارة بدأت في مراقبة أرقام الهواتف التى تستغلها الشبكة، وتم تحديد جميع الأشخاص المتورطين وأماكنهم ومداهمة المكان الذي يتجمعون فيه وضبطهم.

وتبين من التحقيقات، بحسب «عكاشة»، أن المتهمين يمارسون نشاطهم الإجرامي باسم شخصية وهمية وهي «أم خديجة المغربية»، ليس لها وجود، وأنهم اتخذوا من 4 شقق مكانا لمزاولة نشاطهم بمحافظات الجيزة والغربية وجنوب سيناء (شرم الشيخ) والقاهرة؛ للابتعاد عن الملاحقات الأمنية.

وعثر بحوزة المتهمين على هاتفين لاستقبال المبالغ المالية المحولة من المجني عليهم، وهاتفين لمتابعة المجني عليهم للحصول على باقي الأموال، و25 هاتفا للإعلانات التابعة لهم على الفضائيات، و12 دفترا تحمل أسماء وبيانات الضحايا، الذين وصلوا إلى 3195 ضحية من مصر ودول أخرى، ودفاتر خاصة بالمبالغ المحولة لهم.

وكشفت التحقيقات أن المتهمين يتقاضون يوميا قرابة 50 ألف جنيه (2855 دولار أمريكي) حصيلة جرائمهم.

كما وجدت قوات المباحث (2 دفتر) خاصة بالمبالغ المحولة لهم، ووصل إجمالي المبالغ التي حصلوا عليها منذ 26 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016 حتى 2 مارس/ آذار 2017، نحو 1.393.533 جنيه (80 الف دولار أمريكي)، و27.300 دولار أمريكي، و50 دينارا كويتيا.

يشار إلى أن دراسة قام بها المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية في مصر (حكومي) العام الماضي، كشفت أن إنفاق المصريين بلغ حوالى 15 مليار جنيه () سنوياً على قراءة الطالع وفك السحر والعلاج من الجان.

وأكدت الدراسة أن هناك 274 خرافة تسيطر على سلوك أهل المدن والريف، كما أكدت على وجود 350 ألف شخص يزعمون قدرتهم على علاج الأمراض عن طريق تحضير الأرواح، و300 ألف آخرين يزعمون علاج الأمراض والمس من الجاني بالقرآن والإنجيل.

كما كشفت الدراسة عن وجود حوالي مليون مصري على الأقل يعتقدون أنهم ممسوسون بالجن.

وأوضحت الدراسة أن هناك دجال واحد تقريباً لكل 240 مواطنا مصريا، يتم الاستعانة بهؤلاء الدجالين لكشف الغيب.

كما خلصت الدراسة إلى أن ٥٠٪ من النساء المصريات يعتقدن بقدرة الدجالين على حل مشاكلهن وأنهن الأكثر إقبالاً من الرجال، وأن ٦٣٪ من المصريين يؤمنون بالخرافات والخزعبلات ويمثل الفنانون والسياسيون والمثقفون والرياضيون منهم نسبة تصل إلى ١١٪.

  كلمات مفتاحية

نصب سحر شعودذة مصر أم خديجة المغربية

طبيبة محتالة تخلع 22 سنًا سليمة من فم مريضة للحصول على المال

حبس شخص ادعى أنه «كليم الله» ويحمل رسالة لـ«السيسي»