السجن 3 سنوات لعضو بـ«تمرد» المصرية بتهمة التظاهر ضد «مرسي»

الأربعاء 8 مارس 2017 11:03 ص

قضت محكمة مصرية، الأحد الماضي، بالسجن 3 سنوات بحق عضو في حركة «تمرد»، بتهمة التظاهر أمام قصر الاتحادية خلال حكم الرئيس «محمد مرسي».

وكانت النيابة العامة وجهت لـ«وليد محمد» -عضو حركة تمرد التي دعت لإسقاط مرسي- تهم التجمهر، وقطع الطريق العام، والإتلاف عمدا للممتلكات العامة والخاصة، وترويع المواطنين، وذلك خلال مشاركته في التظاهرات التي شهدها محيط القصر الرئاسي بضاحية مصر الجديدة شرقي القاهرة في 26 أبريل/نيسان 2013.

وحكمت المحكمة قبل عام غيابيا بحبس المتهم 5 سنوات قبل أن تعاد إجراءات محاكمته بعد القبض عليه لاحقا.

وشهدت مصر احتجاجات مناهضة لحكم «مرسي» استغلها الجيش في تنفيذ انقلاب عسكري لانتزاع الحكم في 3 يوليو/تموز 2013.

وخلال السنوات الماضية، شهدت حركة «تمرد» انقسامات داخلية بعد عزل الجيش لـ«مرسي»، ما ظهر جليا إبان الانتخابات الرئاسية التي دعت لها المؤسسة العسكرية في مصر بإعلان مجموعة من مؤسسيها تأييد وزير الدفاع آنذاك «عبدالفتاح السيسي» الذي استقال من منصبه لرفع الحرج عن المؤسسة العسكرية، بينما نادت أخرى بدعم المرشح «حمدين صباحي»، قبل أن يتخذ الفريق الأول، الذي تزعمه «محمود بدر» (أحد مؤسسي الحركة) قرارا بإحالتهم للتحقيق.

وسعت الحركة نحو تأسيس حزب سياسي، باسم «الحركة الشعبية العربية»، لكن الخطوة لم تكتمل بعد رفض لجنة شؤون الأحزاب أوراق تأسيسه.

ويشغل مؤسس الحركة «محمود بدر»، حاليا عضوية مجلس النواب المصري، بينما يشغل العضو المؤسس الثاني «محمد عبدالعزيز»، عضوية «المجلس القومي لحقوق الإنسان» واللجنة الرئاسية للعفو عن المسجونين، فيما رفض العضو المؤسس الثالث «حسن شاهين» عضوية «المجلس القومي للثقافة».

  كلمات مفتاحية

مصر تمرد مرسي التظاهر السجن