الكرملين ينفي السماح لتل أبيب باستهداف «حزب الله» من الأجواء السورية

الخميس 9 مارس 2017 11:03 ص

نفى الكرملين تقارير إعلامية تحدثت عن موافقة موسكو على عمليات «إسرائيلية» ضد «حزب الله» من الأجواء السورية.

وقال «دميتري بيسكوف»، الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي: «لا مكان لهذه المزاعم بالواقع على الإطلاق»، حسب موقع «روسيا اليوم».

وشدد على أن هذا الموضوع لم يطرح في سياق الاتصالات الروسية «الإسرائيلية»، و«غير وارد بتاتا».

كانت تقارير إعلامية ذكرت، نقلا مصدر مقرب من رئيس الوزراء «الإسرائيلي»، «بنيامين نتنياهو»، إن موسكو ستسمح للطيران «الإسرائيلي» باستهداف «حزب الله» من الأجواء السورية.

ومن وقت لآخر، يشن الطيران «الإسرائيلي» غارات على أهداف في سوريا، يُعتقد أنها تابعة لميليشيات «حزب الله». وينفذ تلك الغارات عادة من الأجواء اللبنانية أو من الجولان المحتل، حسبما ما تذكره وسائل الإعلام. 

بدوره، قال وزير استيعاب المهاجرين وشؤون القدس في الحكومة «الإسرائيلية» «زائيف إلكين» في حديث لإذاعة «صوت إسرائيل» إن المحادثات التي سيجريها «نتنياهو» في موسكو، اليوم الخميس، هامة للغاية، متوقعا أن تسمح موسكو لتل أبيب بالتحليق بحرية تامة في المجال الجوي السوري فيما يخص متابعة نشاطات «حزب الله».

ويجري «نتنياهو» زيارة إلى موسكو، اليوم، يلتقي خلالها الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين».

وفي هذا الصدد، ذكرت صحيفة «إيزفيستيا» الروسية أن اللقاء المرتقب بين «نتنياهو» و«بوتين» يهدف إلى توسيع التعاون المشترك في سوريا، ومنع انتشار وحدات «حزب الله» على الحدود السورية «الإسرائيلية».

وأضافت الصحيفة: «خلال الزيارة سيناقش الطرفان الإسرائيلي والروسي مسألة إقامة تعاون أوثق في سوريا؛ فتل أبيب مهتمة بالحصول على مزيد من المعلومات حول ما يجري في المناطق الحدودية ورصد نشاط حزب الله حليف بشار الأسد».

ولفتت الصحيفة إلى أن «نتنياهو» ينوي، في إطار مناقشته مع القيادة الروسية الوضع في سوريا، «بحث موضوع ازدياد التعاون بين دمشق وطهران، فضلاً عن آلية التفاعل بين القوات الروسية و«الإسرائيلية» في المناطق المتاخمة للحدود السورية «الإسرائيلية».

وأوضح للصحيفة مصدر عسكري «إسرائيلي» أن «الجانب الإسرائيلي يرغب في الحصول على السماح له بحرية الحركة في المناطق، التي يعدُّها ذات اهتمام أمني لدولته، كي يتمكن عن كثب مراقبة الوضع فيها ومن دون عقبات أو عراقيل».

وحسب معطيات وسائل الإعلام المحلية، فإن القوات والأجهزة الأمنية «الإسرائيلية» كثفت من نشاطها في الفترة الاخيرة بالقرب من الحدود مع سوريا، وتعمل على جمع المعلومات باستخدام طائرات من دون طيار، ومسابير التجسس الأرضية، التي تقوم بزرعها داخل الأراضي السورية.

والهدف الرئيس من وراء هذه العمليات هو ضمان الرصد المستمر للمناطق الحدودية لمنع وصول وحدات «حزب الله» إليها.

صحيفة «إيزفيستيا» قالت أيضاً إنه من المتوقع أن يطلب «نتنياهو» عدم إسقاط القوات الروسية، التي تقوم بحماية الأجواء السورية، طائرات الاستطلاع «الإسرائيلية» من دون طيار، وعدم المس بمسابير التجسس الأرضية.

المصدر | الخليج الجديد + روسيا اليوم

  كلمات مفتاحية

إسرائيل روسيا نتنياهو بوتين سوريا إيران حزب الله الكرملين