أدنوك الإماراتية تخطر عملاءها بخفض مخصصات النفط في مارس وأبريل

الخميس 9 مارس 2017 01:03 ص

قالت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (أدنوك) اليوم الخميس إنها أخطرت عملاءها بخفض مخصصات النفط شهري مارس (آذار) وأبريل(نيسان).

وقالت أدنوك لعملائها في خطاب صادر في 6 مارس (آذار) «تماشياً مع قرار أوبك بخفض الإنتاج يؤسفنا أن نخطركم بأن مخصصات النفط الخام لشهري مارس (أذار) وأبريل (نيسان) 2017 سيجرى خفضها».

وأضافت أن إمدادات خام زاكوم العلوي فقط سيجري تخفيضها في مارس (آذار) 5% بينما في أبريل(نيسان) ستشمل التخفيضات خامي مربان وداس بنسبة 5% وزاكوم العلوي بنسبة 3%.

وفي وقت سابق، أكدت وكالة «بلاتس» الدولية للمعلومات النفطية أن السعودية تتصدر أعلى مستويات الالتزام باتفاق خفض إنتاج النفط.

وقررت الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» خلال اجتماعهم في 30 نوفمبر/ تشرين ثاني الماضي، خفض إنتاج النفط بنحو 1.2 مليون برميل يوميا.

وفي 10 من ديسمبر/ كانون أول الماضي، اتفقت الدول المنتجة للنفط من خارج المنظمة على خفض الإنتاج بنحو 558 ألف برميل يومياً، ودخل الاتفاق حيز التنفيذ في أول يناير/ كانون ثاني ويستمر 6 أشهر.

وتجاوز سعر برميل النفط مستوى الـ 55 دولار منذ بدأت «أوبك» و 11 دولة أخرى تخفيض الإنتاج مطلع يناير/ كانون ثاني.

وتعاني أسعار النفط الخام من هبوط حاد منذ نحو عامين، نزولاً من 120 دولارا للبرميل منتصف 2014 إلى حدود 55 دولارا في الوقت الحالي، الأمر الذي دفع منتجي النفط حول العالم لاتخاذ خطوات لتعزيز الإيرادات غير النفطية.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

الإمارات أوبك خفض إنتاج النفط