وزير النفط الكويتي: نؤيد تمديد اتفاق خفض الإنتاج بعد يونيو

الاثنين 13 مارس 2017 06:03 ص

نقلت وكالة الأنباء الكويتية يوم الاثنين عن وزير النفط الكويتي «عصام المرزوق» قوله إن بلاده تؤيد تمديد اتفاق خفض إنتاج النفط الذي بدأ في أول يناير/ كانون الثاني الماضي إلى ما بعد شهر يونيو/حزيران المقبل.

وتخفض 11 دولة من الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) والبالغ عددها 13 دولة إنتاجها من الخام منذ الأول من يناير/كانون الثاني بمقدار 1.2 مليون برميل يوميا في حين تقود روسيا المنتجين المستقلين الذين وافقوا على تقليص الإنتاج بنحو نصف حجم تخفيضات أوبك.

وقال «المرزوق» في مقابلة مع «كونا» «دولة الكويت مع تمديد الاتفاق بعد يونيو/حزيران وتدعم هذا التوجه إذ سيعجل ذلك من عملية إعادة التوازن للسوق النفطية العالمية».

وأضاف أن تمديد الاتفاق «سيسهم في إعادة الأسعار إلى مستويات مقبولة للدول المنتجة والصناعة النفطية بشكل عام».

لكن الوزير أضاف قائلا «من السابق لأوانه الحديث عما سيحدث وسنتشاور مع الوزراء من الدول المعنية وسنناقش موضوع التمديد كأحد الخيارات المستقبلية».

وقال «المرزوق» إن عملية إعادة التوازن للسوق العالمية «تتطلب المزيد من الوقت والجهد.»

ولفت إلى ظهور «بيانات إيجابية جدا حتى الآن».

وقال إن نسبة التزام الدول بخفض الإنتاج زادت من نحو 91% في يناير/كانون الثاني الماضي إلى 95% خلال فبراير/شباط وفقا للبيانات الأولية المتوفرة حتى الآن.

وقال إنه بمقارنة متوسط إنتاج دول منظمة أوبك وصادرات النفط الخام في الربع الرابع من 2016 مع متوسط إنتاج الربع الأول من 2017 «يظهر وجود انخفاض بمعدل 1.2 مليون برميل يوميا بحسب المصادر الثانوية».

وأضاف أنه واثق من التزام جميع الدول المشاركة في الاتفاق قائلا «كلي ثقة في التزام جميع الدول بهذه الاتفاقية التي ستؤتي ثمارها خلال الأشهر القليلة المقبلة».

وقال الوزير إن ارتفاع مخزون النفط الخام في الولايات المتحدة هو السبب وراء الانخفاض الحاد الذي شهدته أسعار النفط خلال الأسبوع الماضي.

وقال متحدث باسم الشركة «نعتقد أنه في الأمد الطويل ستعمل آليات الطلب على النفط العالمي وتقلص الاستثمار خلال فترة الانخفاض الفائق للأسعار في تحقيق التوازن بالسوق، لكن مخاطر تجدد حرب الأسعار لا تزال قائمة».

ووردت هذه التصريحات فيما تدور أسعار النفط قرب أدني مستوى في ثلاثة أشهر الاثنين في الوقت الذي تبدد فيه زيادة المخزونات الأميركية وأنشطة الحفر أثر التفاؤل بشأن جهود أوبك لكبح إنتاج النفط.

وبحلول الساعة 1202 نزل خام القياس العالمي مزيج برنت سبعة سنتات خلال الجلسة إلى 51.30 دولار للبرميل بعد أن بلغ في وقت سابق 50.85 دولار للبرميل وهو أقل مستوى للخام منذ 30 نوفمبر تشرين الثاني.

وهبط خام غرب تكساس الأميركي الوسيط 15 سنتا إلى 48.34 دولار للبرميل. ونزل سعر النفط بأكثر من ثمانية في المئة منذ الاثنين الماضي وهو أكبر هبوط أسبوعي في أربعة أشهر ويقول محللون إن الهبوط قد لا يستمر.

وقال «غولدمان ساكس» في مذكرة إنه يظل «واثقا بدرجة كبيرة» بشأن أسعار النفط وأبقي على توقعاته للأسعار عند 57.50 دولار للبرميل لخام غرب تكساس الأمريكي الوسيط في النصف الثاني.

كانت شركة «بيكر هيوز» لخدمات الطاقة قالت الجمعة إن شركات الطاقة الأميركية زادت عدد منصات الحفر النفطية للأسبوع الثامن على التوالي مع رفع الإنفاق للاستفادة من تعاف سابق في أسعار الخام منذ اتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) على خفض الإنتاج.

المصدر | رويترز+ الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكويت صناعة النفط تمديد اتفاق النفط