الإيرانيون يتابعون بطولات «قاسم سليماني» المدعاة في صالات السينما

الثلاثاء 14 مارس 2017 02:03 ص

بدأت دور السينما في طهران عرضَ فيلم من فئة الصور المتحركة تتركز أحداثه حول معركة بين القوات الإيرانية والأميركية، دارت رحاها في الخليج العربي (الخليج الفارسي بحسب الفيلم)، في وقت تشهد فيه العلاقة بين العدوين القديمين توتراً ملحوظاً.

وفي مكالمة هاتفية معه، نقل تقرير لوكالة «بلومبرغ» عن مخرج العمل «فرهاد عظيمة»، قوله بأن ، بحسب ترجمة موقع «هافينغتون بوست عربي».

وتبلغ مدة فيلم الرسوم المتحركة 88 دقيقة، وعُرِضَ للمرة الأولى في مدينة (مشهد) منذ أسبوعين، ويَعرض لتشكيلة واسعة من «الأسلحة والتكتيكات العسكرية الإيرانية»، التي ستستخدم لـ«الردع» بحسب المخرج.

وأضاف «عظيمة»، أن التحضير للفيلم استغرق أكثر من أربع سنوات وتكلف 10 مليارات ريال إيراني (حوالي 308 آلاف دولار). 

وبدأ إنتاج الفيلم قبل اتفاق 2015 الذي رُفعت بموجبه العديد من العقوبات الاقتصادية عن إيران، مقابل التخلي عن جزء من برنامجها النووي. لكن إطلاق الفيلم يأتي في وقت تشهد فيه العلاقات بين البلدين أسوأ حالاتها، بعد انتخاب «دونالد ترامب» رئيساً للولايات المتحدة، الذي كان قد وجه تحذيراً لإيران، في فبراير/شباط الماضي، عقب إجراء الأخيرة تجارب صاروخية قبلها بأيام.

ويؤكد المخرج «عظيمة»، على أن إحدى الشخصيات التي تظهر بالعمل مستوحاة من قائد ما يسمى بحرس القدس، الجنرال «قاسم سليماني»، إذ يتحلى بنفس «الشخصية القوية والنفوذ والشعبية» في إيران. كما شدّد مخرج الفيلم الإيراني على أنها فرقة نخبة تابعة للحرس الثوري، وتنشط خارج إيران لدعم المجموعات العسكرية المحلية مثل «حزب الله» اللبناني. 

وفي الأسبوع الماضي، قال المرشد الأعلى لإيران «علي خامنئي»، إن بلاده بحاجة إلى استعراض قوتها لردع أي عدوان.

وأردف في الخطبة التي ألقاها بتاريخ 6 من مارس /أذار الجاري: «إن أظهرنا ضعفاً فسيجرؤ العدو على مهاجمتنا. القاعدة العامة تقول إذا أردت منع أي هجوم من العدو، عليك أن تتجنب إظهار أي ضعف».

وفي العرض الترويجي للفيلم، الذي بُثَّ على الإنترنت، يظهر القائد الإيراني مُخاطباً قوات العدو بقوله: «هذه إيران، إنها نهاية العالم لأمثالكم. إذا هاجمتم إيران فسنحوّل هذه الأرض إلى مقبرة لكم» .

ومن جانب آخر قالت وسائل إعلام إيرانية، الاثنين 10 من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إن مصر تعتزم عرض فيلم ترويجي لقائد «فيلق القدس» الإيرانى «قاسم سليمانى»، والذى يحمل اسم «باديجارد» أو «الحارس»، وذلك بإنتاج من «الحرس الثوري» الإيراني، بحسب متابعات.

وذكرت وكالة «فارس» المقربة من «الحرس الثوري»، أن «باديجارد» تم عرضه في صالات دمشق، وسوف يتم عرضه في سبع صالات في العاصمة المصرية القاهرة، وثلاث صالات أخرى في مدينة الإسكندرية.

وأكدت الوكالة الإيرانية، عرض الفيلم بالضاحية الجنوبية في بيروت معقل حزب الله اللبناني، وبعدها سيتم عرض فيلم قائد «فيلق قدس» الإيراني في مصر والعراق.

ويعتبر فيلم «الحارس» من مشاريع الدعاية الإيرانية للترويج إلى شخصية «قاسم سليماني» ونشاطه العسكري الإقليمي الذي يظهره الفيلم بشخصية البطل القومي والوطني الإيراني.

  كلمات مفتاحية

الإيرانيون بطولات قاسم سليماني مدعاة صالات العرض

10 دور سينما في مصر تعتزم عرض فيلم يمجد «قاسم سليماني»

مستشار «قاسم سليماني» يسلم أوراق اعتماده سفيرا لإيران في العراق