وزير الدفاع الروسي: «أردوغان» و«بوتين» بحثا تزويد تركيا بـ«إس-400»

الأربعاء 15 مارس 2017 08:03 ص

كشف وزير الدفاع الروسي، «سيرغي شويغو»، عن أن الرئيسين، الروسي «فلاديمير بوتين» والتركي «رجب طيب أردوغان»، بحثا في موسكو الأسبوع الماضي مسألة تزويد أنقرة بأنظمة إس-400 الصاروخية المتطورة.         

وقال الوزير الروسي، إنه «تم بالفعل مناقشة قضية بيع الجانب التركي نظام الدفاع الجوي إس-400 خلال المحادثات بين الرئيسين في الكرملين»، وفقا لصحيفة «إزفستيا» الروسية.

وذكر الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي، «دميتري بيسكوف» للصحيفة، أن «الأطراف المعنية سوف تستمر في بحث الموضوع».

ومن جانبه، قال «سيرغي تشيميزوف»، رئيس شركة «روستيخ» الروسية، إن تركيا في إطار المفاوضات لشراء منظومات «إس-400» المضادة للجو، عبرت عن رغبتها في الحصول على قرض روسي لتمويل الصفقة.

وأشار إلى أن المسألة لم تحسم بعد، إذ يجري الجانب التركي مفاوضات مع وزارة المالية الروسية حول حجم القرض المحتمل، مضيفا أنه بعد ذلك سيتم التوقيع على عقود التوريد.

وكان نائب وزير الدفاع الروسي، «ألكسندر فومين»، قد أكد قبل أسبوعين أن موسكو تجري مباحثات مع أنقرة بشأن توريد منظومات «إس-400» للدفاع الجوي.

وأشار إلى عدم توصل الطرفين إلى اتفاقات محددة بعد.

وقال إن «المباحثات مستمرة. والتوريد لم يجر طبعا بعد، التوريد ممكن في حال التوصل إلى اتفاق وتوقيع العقود المطلوبة، حتى الآن لا يوجد اتفاق».

وأعلن وزير الدفاع التركي، «فكري إيشيق»، قبل ذلك أن أنقرة تبحث مع موسكو مسألة شراء هذه المنظومات التي لم تسلمها موسكو حتى الآن إلا لأقرب أصدقائها وحلفائها.

ولا تمتلك المنظومة الدفاعية (S-400) سوى روسيا والصين فحسب، وهي تعد من المنظومات الأكثر تطوراً، بحسب تقارير، إذ يصل مداها الباليستي إلى سرعة 3500 كيلومتر؛ وهو ما يعادل 4.8 كليومترات في الثانية.
 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

منظومة صواريخ إس 400 تركيا روسيا الدفاع الروسية

خبيران يعددان مزايا وعيوب امتلاك تركيا إس-400 الروسية