«بن سلمان» لوزير الدفاع الأمريكي: نواجه تحديا «خطيرا جدا» من إيران

الجمعة 17 مارس 2017 06:03 ص

قال الأمير «محمد بن سلمان»، ولي ولي العهد السعودي ووزير الدفاع إن بلاده «تواجه تحد خطير جدا من إيران والمنظمات الإرهابية».

جاء هذا خلال اجتماعه مع وزير الدفاع الأمريكي «جيمس ماتيس» في مقر وزارة الدفاع (البنتاغون) بالعاصمة واشنطن، بحسب ما أفادت قناة «الإخبارية» السعوية الرسمية مساء الخميس.

فيما ذكرت وكالة الأنباء السعودي الرسمية أنه جرى خلال الاجتماع الذي حضلاه مسؤولين كبار من البلدين، استعراض العلاقات الثنائية ومجالات التعاون الاستراتيجي القائم بين البلدين، وسبل تطويرها، بالإضافة إلى بحث مستجدات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط والعالم، والجهود المبذولة بشأنها خاصة ما يتعلق بمكافحة الإرهاب، وعدد من المسائل ذات الاهتمام المشترك.

وقد أبدى الجانبان بعد نهاية الاجتماع المطول ارتياحهما للتطابق التام بين الجانب السعودي والأمريكي حول القضايا والملفات التي تمت مناقشتها وسبل معالجتها واتفقا على القيام بعدة مبادرات يجري العمل عليها خلال الأيام القليلة القادمة.

واستقبل الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، في البيت الأبيض، الثلاثاء، «بن سلمان»، فيما يعد أول لقاء يجمع ترامب بمسؤول سعودي وخليجي رفيع المستوى، منذ أن تولى مهام الرئاسة في 20 يناير/كانون الثاني الماضي.

وقال بيان للبيت الأبيض آنذاك، إن ترامب قد بحث مع ولي ولي العهد السعودي «التصدي للأنشطة الإيرانية الإقليمية المزعزعة للاستقرار» في المنطقة.

ويخيم التوتر على العلاقات السعودية الإيرانية، بسبب عدد من الملفات، أبرزها الملف النووي الإيراني الذي ترى الرياض أنه يهدد أمن المنطقة، والملفين اليمني والسوري؛ حيث تتهم السعودية إيران بدعم نظام بشار الأسد بسوريا وتحالف مسلحي الحوثي والرئيس السابق علي عبد الله صالح في اليمن.

وأضاف البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي ناقش أيضا مع وولي ولي العهد السعودي، إمكانية تطوير برامج اقتصادية جديدة بالإضافة إلى استثمارات بين البلدين.

وتابع أن الرئيس «ترامب» أبدى، خلال اجتماعه مع الأمير «محمد بن سلمان»، دعمه لتطوير برنامج أمريكي سعودي جديد يركز على الطاقة والصناعة والبنية التحتية والتكنولوجيا وينطوي على استثمارات قد تتجاوز قيمتها 200 مليار دولار في السنوات الأربع المقبلة، بحسب «رويترز».

واتفق الرئيس الأمريكي وولي ولي العهد السعودي على مواصلة المشاورات الخاصة بالطاقة لدعم ارتفاع الاقتصاد العالمي والتحد من «تعطل الإمدادات والتقلبات».

  كلمات مفتاحية

ترامب محمد بن سلمان أمريكا العلاقات السعودية الأمريكية جيمس ماتيس

أمريكا: «ترامب» و«محمد بن سلمان» بحثا استثمارات مشتركة قد تتجاوز 200 مليار دولار

«بن سلمان» أول مسؤول خليجي يلتقي «ترامب» ويتناول معه الغداء

«ترامب» يستقبل «محمد بن سلمان» في البيت الأبيض