القطريون يملكون ثلاثة أضعاف ما تملكه الملكة إليزابيث في لندن

السبت 18 مارس 2017 10:03 ص

قالت صحيفة ديلي تليغراف البريطانية إن المستثمرين القطريين يمتلكون عقاراتٍ في العاصمة لندن، أكثر مما يمتلكه مكتب عمدة لندن، وأكثر بـ3 أضعاف مما تمتلكه الملكة إليزابيث.

وتعد مجموعة كناري وارف القابضة للاستثمار - التي تشارك في ملكيتها شركة قطر القابضة، وهي جزء من جهاز قطر للاستثمار، ومجموعة الاستثمار الأمريكية بروكفيلد أكبر مالك للعقارات في العاصمة، في ظل وجود نحو 21.5 مليون قدم مربعة في سجلاتها، وفقًا لتقرير استقته صحيفة التليغراف البريطانية من شركة البيانات "Datscha).

وتمتلك حكومة قطر أيضًا 1.8 مليون قدم مربعة، ما يجعل الدولة الخليجية أكبر قوة مهيمنة على العقارات في لندن بفارق كبير. وفي المقابل، تمتلك الملكة إليزابيث أقل من 7.3 ملايين قدم مربعة فقط.

قال الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني - الرئيس السابق لجهاز قطر للاستثمار - العام الماضي، 2016 إن الاستثمارات القطرية في المملكة المتحدة حتى تاريخه بلغت 30 مليار جنيه إسترليني (37.08 مليار دولار)، وإنَّ لندن كانت هي الوِجهة المُفضَّلة لتلك الاستثمارات.

ويمتلك جهاز قطر للاستثمار مشروع Chelsea Barracks، والقرية الأولمبية، وبرج شارد، إلى جانب حي الأعمال Canary Wharf الذي يضم بعض أكبر البنايات في المدينة.

وبالاستعانة ببيانات إدارة التسجيل العقاري، ومكتب تسجيل الشركات، ووكالة الضرائب البريطانية، حلَّلت شركة البيانات (Datscha) مُلّاك الأراضي الـ100 الأكبر في العاصمة، وهو ما أظهر أنَّ مكتب العمدة يسيطر على ثاني أكبر حيازة بـ17.4 مليون قدم مربعة، تليه هيئة النقل في لندن بـ14.9 مليون قدم مربعة.

وتُكمِل شركة التأمين Aviva، وبنك بي إن بي باريبا الفرنسي باقي المراكز الخمسة الأولى بين أكبر مُلَّاك العقارات، مع نحو 9 ملايين قدم مربعة، و7.5 ملايين قدم مربعة على الترتيب.

وبحسب أرقام Datscha، كانت الحكومة الكويتية أيضًا تستثمر بقوَّة في لندن؛ إذ جمَّعت 3.6 ملايين قدم مربعة خلال فترة قصيرة نسبيًا، ما يضعها في المرتبة الـ16 في القائمة، وهو المركز الذي يسبق معظم بلديات لندن، وكذلك شبكة الكهرباء القومية.

وتضم قائمة المُلّاك الـ100 الأكبر أيضًا 3 متاجر تجزئة رئيسية: Tesco في المرتبة الـ19، وJohn Lewis وWaitrose مشتركان في المرتبة الـ54، وWalmart، وهي الشركة الأمريكية الأم لمتاجر Asda، في المرتبة الـ89.

  كلمات مفتاحية

قطر لندن عقارات استثمارات

تقرير اقتصادي: الاستثمارات القطرية تحتل المرتبة الأولى عالميا

استثمارات قطر في المشروعات الخليجية تتجاوز 29 مليار دولار

60 مليون جنيه استرليني منحة الشيخة «فاطمة بنت مبارك» لمستشفي بلندن

ملكة بريطانيا تحتفل بعيد ميلادها الواحد والتسعين