الرئيس الصيني ووزير الخارجية الأمريكي يبحثان ملف كوريا الشمالية

الأحد 19 مارس 2017 06:03 ص

أعلن الرئيس الصيني «شي جينبينغ»، ووزير الخارجية الأمريكي «ريكس تيلرسون»، اليوم الأحد، استعدادهما للعمل معا على تقارب بين بلديهما، وانهاء أزمة كوريا الشمالية.

وهيمن ملف البرنامج النووي الكوري على الزيارة الأولى لـ«تيلرسون» إلى بكين.

وقال «تيلرسون» للرئيس الصيني الذي استقبله في قصر الشعب، «نعلم أنه من خلال الحوار سنصل إلى فهم أفضل يؤدي إلى تعزيز الروابط بين الصين والولايات المتحدة ويرسم ملامح علاقة التعاون المسقبلي بيننا».

وكان «تيلرسون »، الذي التقى وزير الخارجية الصيني «وانغ يي»، أمس السبت، وعد بالعمل مع الصين الحليفة الرئيسية للنظام الكوري الشمالية، لانهاء برنامجه النووي، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية «أ ف ب».

وتحدث الرئيس الصيني من جهته عن محادثته الهاتفية الشهر الماضي مع الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، والتي أكد خلالها التزامه الامتناع عن إقامة علاقات رسمية مع تايوان، خلافا للتهديد الذي لوح به بعد انتخابه في الثامن من تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.

وقال «شي»، إن «تيلرسون» وهو شخصيا «يعتقدان أنه علينا بذل مزيد من الجهود المشتركة لدفع التعاون الصيني الأمريكي قدما».

وأضاف «نعتقد اننا نستطيع العمل لتتقدم العلاقة (الثنائية) بشكل بناء في العصر الجديد، مؤكدا ثقته في أن العلاقة بين البلدين يمكنها السير في الاتجاه الصحيح.

وكانت الصين أحد أهداف «ترامب» خلال حملته الانتخابية، إذ أن قطب العقارات اتهم هذا البلد «بسرقة ملايين الوظائف من الولايات المتحدة»، وهدد بفرض رسوم جمركية عقابية على المنتجات الصينية المستوردة.

 

  كلمات مفتاحية

الصين الولايات المتحدة الرئيس الصيني دونالد ترامب ريكس تيلرسون

رئيس الصين يصل إلى إيران في أول زيارة بعد رفع العقوبات

الصين تواصل التوغل أوروبيا بتوقيع عقود تجارية بالمليارات في بكين

أميركا اللاتينية.. وظاهرة القروض الصينية