السعودية تخفض صادراتها من النفط بنسبة 3.8% في يناير

الاثنين 20 مارس 2017 12:03 م

أظهرت أرقام المبادرة المشتركة للبيانات النفطية (جودي)، اليوم الإثنين، تراجع صادرات السعودية من النفط الخام بنسبة 3.8%، على أساس شهري.

وتراجعت صادرات المملكة إلى 7.713 مليون برميل يومياً في يناير/كانون الثاني، مقارنة بـ8.014 مليون برميل يومياً في ديسمبر/ كانون أول السابق عليه.

وبحسب بيانات جودي التي تحصل عليها من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ووكالة الطاقة الدولية، المنشورة اليوم على موقعها الالكتروني، انخفض إنتاج السعودية من النفط الخام بنسبة 6.9% (717 ألف برميل) إلى 9.748 مليون برميل يومياً في يناير/كانون ثان، مقابل 10.465 مليون برميل يومياً في ديسمبر/ كانون أول السابق عليه.

كانت أوبك أعلنت نهاية نوفمبر/ تشرين ثان الماضي، أن أعضاءها توصلوا إلى اتفاق بشأن تخفيض الإنتاج الكلي للمنظمة بمقدار 1.2 مليون برميل ابتداء من الأول من يناير/كانون ثاني 2017 لمدة ستة أشهر، ودخل فعلاً حيز التنفيذ.

ويهدف القرار إلى إعادة الاستقرار لأسواق النفط العالمية، بعد موجة هبوط في أسعارها خلال العامين ونصف العام الماضية، نتيجة ارتفاع المعروض في السوق.

وتتحمل السعودية -أكبر منتج للنفط في دول منظمة أوبك العبء الأكبر من اتفاقية خفض الإنتاج.

والأسبوع الماضي، قالت وكالة الطاقة الدولية إن متوسط نسبة الالتزام بخفض الإنتاج للدول الأعضاء في أوبك، بلغت 98% خلال الشهرين الماضيين، واصفة الالتزام بالبداية القوية.

إلا أن الوكالة نوهت بتأثر هذه النسبة المرتفعة، بالخفض الذي تنفذه السعودية، التي خفضت إنتاجها بنسبة 135% عما التزمت به مع الدول الأعضاء، والبالغ 486 ألف برميل يومياً.

وجودي هي منظمة دولية، تأسست بقرار من منتجي النفط حول العالم مطلع تسعينات القرن الماضي، هدفها جمع الأرقام والإحصاءات المتعلقة بإنتاج النفط حول العالم وتقديمها على شكل دراسات تهم منتجي ومستهلكي النفط على حد سواء. 

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

النفط السعودية صادرات