أمريكا تتهم مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بالانحياز ضد (إسرائيل)

الاثنين 20 مارس 2017 01:03 ص

انتقدت الولايات المتحدة الاثنين، مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة قائلة إن التطرق لأوضاع حقوق الإنسان في فلسطين وغيرها من الأراضي العربية المحتلة كجزء من جدول أعماله يظهر انحياز المجلس ضد (إسرائيل) منذ أمد طويل.

وفي بيان صدر في الوقت الذي يناقش فيه المجلس القضية، قالت وزارة الخارجية الأمريكية، إن الولايات المتحدة ستصوت ضد كل قرار يطرح تحت هذا البند في جدول الأعمال وتشجع الدول الأخرى على القيام بالمثل.

وتراجع إدارة الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» مشاركتها في المجلس ومقره جنيف، وتسعى لإصلاح جدول أعماله، قائلة إنه يعكس هوسا بإسرائيل.

وأشارت الخارجية الأمريكية إلى أنه لا توجد دولة أخرى خُصص لها بند بالكامل في جدول أعمال المجلس.

وفي وقت سابق الشهر الجاري، أعلن وزير الخارجية الأمريكي «ريكس تيلرسون» في رسالة وجهها إلى 8 منظمات للدفاع عن حقوق الإنسان أن الولايات المتحدة ستنسحب من مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة ما لم يجر إصلاحات كبيرة داخله.

وانتخبت الولايات المتحدة عضوا لثلاث سنوات تنتهي في 2019، في المجلس الذي يتألّف من 47 عضوا ويعد الهيئة الرئيسية في المنظمة الدولية للدفاع عن حقوق الإنسان.

ووعدت إدارة الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» (إسرائيل) بأن تدافع عنها في الأمم المتحدة، ورفضت تبنّي مجلس حقوق الإنسان قرارات تنتقد حليفة الولايات المتحدة في الشرق الأوسط.

وتطالب منظمات الدفاع عن حقوق الإنسان الولايات المتحدة بأن تكون صوتا مدافعا عن المجلس في العالم.

ولعبت إدارة الرئيس السابق «باراك أوباما» دورا أساسيا في نجاح عمل المجلس مثل إجراء تحقيقات في الفظائع في سوريا وكوريا الشمالية.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

أمريكا إسرائيل مجلس حقوق الإنسان