فيديو.. إعلاميان مصريان: السودان كان ولاية تابعة لمصر

الثلاثاء 21 مارس 2017 01:03 ص

صعد الإعلام المصري، من لهجته، ضد الحكومة السودانية، مذكرا الخرطوم بتبعية الأراضي السودانية للمملكة المصرية، تحت حكم الملك «فاروق الأول» ملك مصر والسودان.

وانتقد إعلاميون مصريون، تصريحات وزير الإعلام السوداني «أحمد بلال عثمان»، أمس الأول الأحد، بأن «فرعون» الذي ذكر في القرآن الكريم كان سودانيا، مستدلا بقصة «الأنهار التي تجري من تحتي»، وأن «مصر ليس فيها سوى نهر واحد، بينما السودان بلد الأنهار، وأن تاريخ السودان تعرض للكثير من الزيف عبر التاريخ».

وقال الإعلامي المصري «أحمد موسى»، إن الرئيس السوداني «عمر البشير»، رجل طيب، و«يعلم كما نعلم أن مصر والسودان كانوا بلداً واحدة، حيث كان فاروق الأول ملك مصر والسودان، إذا السودان كانت جزءاً من مصر، والأراضي السودانية بالكامل كانت لمصر»، مضيفاً أن «الخرطوم كانت ولاية من ولايات المملكة المصرية»(فيديو).

وأضاف «موسى»، أن هناك 4 أو 5 ملايين شخص من السودان موجودين في مصر، وهي بلدهم، مؤكداً أنه لن يكون هناك أزمة بين البلدين.

ورد الإعلامي المصري، «محمد خير»، على تصريحات وزير الإعلام السوداني والتي قال فيها إن «فرعون النبي موسى سوداني»، لافتا إلى أنه لم يكن هناك شيء اسمه سودان في تلك الفترة.

وأضاف خلال «برنامج خير» الذي يبث على قناة «القاهرة والناس»، «مع كامل الاحترام طبعا، السودان طبعا دولة شقيقة حيث كانت مصر والسودان دولة واحدة، وجاء الاستعمار وقسمها، انتو ناسيين الكلام هذا، فمصر والسودان دولة واحدة ونحن نحب السودان ونجل حضارة السودان بس ما ينفعش التاريخ يتقال كدا».

وتابع قائلا: «عندما يقال هذا لأولادنا سيؤمنون بأن فرعون مصر بالفعل سوداني طيب هل كان هناك سودان في تلك الأيام؟»(فيديو).

وكانت برامج تلفزيونية في وسائل الإعلام المصرية، شهدت خلال الأيام الماضية تعليقات، رأت الخرطوم أنها تناولت الحضارة السودانية وضيوف السودان بنوع من «التقليل والإهانة»، وذلك على خلفية زيارة الشيخة «موزا» والدة أمير قطر إلى السودان.

ورد وزير الإعلام السوداني «أحمد بلال عثمان»، بالقول إن «بعض وسائل الإعلام الخارجية تعمدت الإساءة إلى الحضارة السودانية»، معتبرا ذلك إهانة مباشرة للشعب السوداني بكل قيمه وموروثه.

وأضاف الوزير السوداني: «في الأيام الماضية سمعنا تعليقات تصف أهرامات البجراوية بأوصاف غير مقبولة.. وأطلقت تعليقات لا تليق بمقامات ضيوف السودان من الشخصيات الممثلة للدول الصديقة.. البعض يسخر من أهرامات السودان، ويقول إنها خربة تزورها الشيخة موزا، بينما الأهرام الحقيقية يزورها النجوم العالميون، مثل لاعب نادي برشلونة الأرجنتيني ليونيل ميسي».

وأكد «عثمان» أن عددا من أساتذة التاريخ في السودانيين عاكفون على تنقيح الكتب التاريخية من الأخطاء التي وردت فيها لإثبات أن الحضارة السودانية ضاربة في القدم، حسب تعبيره.

وقال «عثمان»: إن «أهرامات البجراوية أقدم من الأهرامات المصرية بألفي عام، وهو ما سنعمل على توضيحه للعالم».

ويتصاعد الخلاف كذلك بين الخرطوم والقاهرة، على خلفية أزمة «حلايب وشلاتين» المتنازع عليها بين البلدين، وتهديد السودان باللجوء للتحكيم الدولي، وتشكل لجنة لإخراج المصريين من المثلث الحدودي.

المصدر | الخليج الجديد + سي إن إن

  كلمات مفتاحية

السودان الأهرامات أحمد موسى أهرامات البجراوية وزير الإعلام السوداني