12 طعام لمساعدتك على الشعور بالسعادة والتغلب على الاكتئاب

الأربعاء 22 مارس 2017 08:03 ص

يلعب الغذاء دورًا هامًا في تحفيز هرمونات السعادة في الجسم، فعندما تشعرين بالقلق والاضطراب والتعب أو حتى الاكتئاب، ما عليكِ سوى القضاء على هذه الحالة المرهقة بتناول بعض الأطعمة التى تحتوى على مواد مثل حمض الفوليك، وفيتامين C، وفيتامين ب12، وهى العناصر الكفيلة بتغير المزاج وتساعد على الشعور بالسعادة.

 

ومن بين تلك الأطعمة التي قد تتفاجئين بقدرتها على تغيير مزاجك .. هي:

- الشوكولاتة الداكنة: تعتبر الشوكولاتة الداكنة عاملًا مساعدًا للشعور بالسعادة، لاحتوائها على مادة الكافيين التي تعتبر منشطًا فعالاً للجهاز العصبي يعمل على تخليصه من التعب، لذا فإن الشوكولاتة الداكنة تساعد على تحسين المزاج من خلال تحسين تدفق الدم إلى الدماغ وتنشيطه.

- جوز الهند: يعتبر جوز الهند من الأطعمة التي تجلب السعادة لاحتوائه على دهون تقوم بتحسين المزاج  وتحفز عمل الدماغ.

- الطماطم: تحتوي الطماطم على مادة الليكوبين ومضادات الأكسدة التي تحمى المخ، وينصح بتناولها مع زيت الزيتون الذي يساعد على امتصاص مادة الليكوبين بفاعلية أفضل ويعتبر علاجا مناسبا لمحاربة الاكتئاب وتعديل المزاج.

- اللبنة تحتوي اللبنة على الكالسيوم أكثر من الحليب وتحتوي على البوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين ب12 وفيتامين ب6، حيث تقوم بإطلاق شحنات من السعادة إلى الدماغ كما أنها تعتبر من الأطعمة المناسبة لتخفيف الوزن.

- المحار والمأكولات البحرية: يحتوي المحار على نسبة عالية من الفسفور وفيتامين ب12 والآيودين والبروتين، بالإضافة إلى أنه غني بالزنك، ويعتبر المحار غذاء قليل الدهون فهي من الأطعمة المهمة لتحسين المزاج بالإضافة إلى أنها مهمة للغدة الدرقية، وأفضل الأنواع التي ينصح بها لتحسين المزاج وجلب السعادة سمك التونة والماكريل والمحار بأنواعه.

- العسل: يعتبر العسل من الأغذية المحسنة للصحة وله فوائد عديدة، حيث يُعد وسيلة صحية أكثر من التحلية بالسكر العادي، فهو يحارب الإحباط بالإضافة إلى أن العسل لا يرفع نسبة السكر في الدم بشكل سريع. ويحتوي العسل على كثير من المواد المحسنة للمزاج مثل فيتامين ب واحتوائه على مادة حمض الفوليك التي تساعد على تحسين المزاج.

- النشويات: تعتبر النشويات من الأطعمة التي تساعد في تحسين المزاج وذلك لقيامها بزيادة هرمون السيروتونين في الدم فتعطى شعورا بالراحة والهدوء ولذلك من الأفضل تناولها في فترة العشاء لتساعدك على الاسترخاء.

- السبانخ: السبانخ تحارب الاكتئاب وتجلب السعادة  لاحتوائها على حمض الفوليك الذي يخفِّض نسبة التوتر.

- الثوم: يعتبر الثوم مكافحا للكآبة وجالبا للسعادة لاحتوائه على مادة الكروم التي تقوم بدورها بالتأثير الإيجابي على هرمون السيروتونين و يطلق عليه مادة البهجة، التى تحسن المزاج وتعالج الشعور بالخوف والارتباك.

- الموز: تناول الموز يجلب السعادة والشعور بالرضا وذلك لاحتواء الموز على مادة التربتوفان، التى تتحول إلى هرمون السعادة، بالإضافة إلى أنه غني بمادة البوتاسيوم فهو غذاء جيد لتعديل المزاج.

- الفلفل الأحمر: تناول الفلفل الحار يزيد هرمونات السعادة مثل هرمون السيروتونين وهرمون الاندورفين ويهدئ الأعصاب ويخفف التوتر في الجسم.

- البيض: هل تعلم أن البيض يجلب السعادة ويعدل المزاج؟ إنه كذلك بسبب المركبات التي تنتج عن  هضم مركب الكولين في البيض، ويجلب الشعور بالسعادة مثله مثل هرمون السيروتونين والدوبامين.

- البنجر الأحمر: يعتبر البنجر الأحمر مصدرًا لفيتامين ب الضروري للذاكرة وتعديل المزاج ويعتبر البنجر من الأطعمة التي تحارب الاكتئاب لاحتوائه على مركب البيتين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

غذاء طعام اكتئاب سعادة هرمونات فيتامينات مزاج فواكه خضروات